6 علامات تدل على أن كلبك لا يقوم بالنشاط البدني الكافي

6 علامات تدل على أن كلبك لا يقوم بالنشاط البدني الكافي

تحتاج الكلاب للنشاط البدني بشكل مستمر مثل البشر تماما وإلا ستصاب بالسمنة وما يصاحبها بالكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الكلاب.

السمنة هي أحد المشاكل التي تصيب الكلاب المنزلية بسبب قلة الحركة وعدم إهتمام صاحب الكلب بالخروج معه وتدريبة على الأنشطة البدنية المختلفة بشكل يومي.

الكلاب تختلف في احتياجتها من اللعب والنشاط، يعتمد ذلك على عمر الكلب وفصيلته وحالته الصحية، على سبيل المثال فإن الجرو دائما ما يتحرك ويحتاج للعب والحركة أكثر من الكلب البالغ.

لذلك نقدم لكم 6 علامات يجب الانتباه إليها وزيادة النشاط البدني لكلبك إذا لاحظت ظهورها عليه.

 

6 علامات تدل على أن كلبك لا يقوم بالنشاط البدني الكافي

 

1 – زيادة الوزن والسمنة

أحد أهم العلامات وأول العلامات التي قد تلاحظها على الكلب والتي تخبرك أنه يحتاج إلى المزيد من النشاط البدني والتدريب.

إذا لاحظت زيادة وزن كلبك عن المعدل الطبيعي، سواء كان ذلك بملاحظتك الشخصية أو عندما تقوم بوضعه على الميزان في عيادة الطبيب البيطري فإنك ستحتاج إلى مساعدتته على القيام بالمزيد من الأنشطة والحركة.

بالتوازي مع ذلك يجب عليك التأكد من كمية الوجبات التي تقدمها لكلبك ومراجعتها مع طبيبك البيطري فربما تكون المشكلة في زيادة كمية الطعام المقدمة للكلب وليس قلة الحركة.

في الحقيقة أن السمنة في الكلاب أو زيادة الوزن للكلب تحدث بسبب خطأين، أحدهم زيادة السعرات الحرارية التي يتناولها يوميا و قلة التمرينات وأوقات الحركة التي يوفرها له صاحبه.

يمكنك بسهولة مساعدة كلبك على فقدان الوزن الزائد عن طريق وضع جدول صارم للطعام والتدريب تنفذه مع كلبك، وسيساعدك الدكتور البيطري في ذلك وستلاحظ نتائج جيدة مع الوقت.

 

2 – العصبية الزائدة وتحطيم وتمزيق الأشياء

عندما تعاني الكلاب من قلة الحركة والنشاط فإنها تلجأ إلى إخراج طاقتها على هيئة سلوك عدواني مدمر، يعتمد ذلك على فصيلة الكلب وطريقة تعبيره عن ضيقه.

لو لاحظت أن كلبك بدأ في تمزيق وعض الأشياء في منزلك بإفراط فربما تكون هذه احد علامات تدل على أن كلبك لا يقوم بالنشاط البدني الكافي.

الكلاب أو الحيوانات بشكل عام لا تستطيع الكلاب أو التعبير مثلنا، لذلك فهي تلجأ للتغيير السلوكي لتوضح ضيقها أو غضبها من شئ ما.

إذا لاحظت أن كلبك يقوم بعض الأحذية وتمزيقها، تمزيق الأثاث، التبول في المنزل، دفع صندوق القمامة أو تدمير أدواتك فقد ينبئك هذا عن حقيقة المشكلة بوضوح.

في هذا الوقت عليك زيادة أوقات اللعب مع كلبك والخروج معه في جولات خارجية لتساعده على التخلص من أي مشاكل سلوكية نشأت بسبب أنه لا يحصل على النشاط البدني الكافي.

إذا لم يتحسن سلوك كلبك مع الخروج والحركة الاضافية فربما يكون سبب السلوك العدواني له هو شعوره بالخوف أو الاحباط من شئ ما في المنزل، عليك وقتها استشارة الدكتور البيطري لمساعدتك في اكتشاف السبب.

 

اقرأ أيضا:
مخاطر السمنة في الكلاب
11 عادة تقصر عمر الكلب .. تجنب القيام بها
كيف تجعل كلبك شجاع: علاج الخوف عند الكلاب

 

 3 – الانعزال وحب الوحدة

بعض الكلاب قد تلجأ إلى الانعزال والوحدة وعدم اللعب إذا لم تحصل على نشاط بدني كافي. ستلاحظ أن كلبك لا يقوم باللعب معك، وسيتخذ من أحد جوانب المنزل مكانا له ولن يتحرك كثيرا.

لذلك إذا لاحظت تغير سلوك كلبك وأصبح يلجأ للوحدة ولا يركض باتجاه باب المنزل عندما تبدأ في الخخروج إلى العمل أو عندما يتوقف عن الترحيب بك فهذا يدل على اصابته بالاكتئاب.

الإكتئاب في الكلاب قد يحدث بسبب قلة أوقات اللعب والخروج من المنزل، أو ربما بسبب شعورهم بالألم الشديد أو الخوف من شئ ما.

أحيانا يلجأ الكلب للعزلة بسبب السمنة أو أمراض الغدة الدرقية، لذلك عليك التواصل مع اقرب عيادة بيطرية لك لمعرفة سبب تصرف الكلب بهذا الشكل ومعالجة السبب بسرعة.

 

نحن نقدم لك أفضل العيادات البيطرية في الأماكن التالية: الإسكـندريـة القـاهــرة

 

4 – زيادة النشاط بشكل كبير

على عكس الانعزال والوحدة، فإن النشاط المفرط أيضا قد يكون دليلا على عدم قيام الكلب بالنشاط البدني الكافي الذي يحتاجه.

أحد أهم العلامات هو محاولة الكلب القفز على يديك وجذبك ناحية باب المنزل، أو قيامة باحداث ضوضاء عالية عندما تبدأ في الخروج من المنزل، أو عندما تقوم بإمساك الطوق الخاص به.

كذلك قيام الكلب بجذبك أثناء التمشية بشكل عنيف وعدم استجابته للأوامر وهذا بسبب عدم اعتياده على الخروج بكثرة وعدم قدرته على تنفيذ الأوامر بشكل صحيح خارج المنزل.

لذلك وحتى تقوم بتقويم سلوك كلبك عليك تدريبه بشكل صحيح على المشي معك وكذلك عليك القيام باعطاءة القدر الكافي من النشاط الذي يساعده على التصرف بشكل صحيح.

 

دوران الكلب حول نفسه أو جذب الطوق من مكانه أو الركض باتجاه المنزل علامات تدل على حاجة الكلب إلى النشاط والحركة

دوران الكلب حول نفسه أو جذب الطوق من مكانه أو الركض باتجاه المنزل علامات تدل على حاجة الكلب إلى النشاط والحركة

 

5 – فقدان اللياقة البدنية وصعوبة الحركة

إذا لم يحصل كلبك على النشاط البدني الكافي لفترة من الوقت فربما يعاني من تصلب العضلات وقلة اللياقة البدنية وبالتالي صعوبة الحركة.

إذا لاحظت هذه العلامات على كلبك عليك الانتباه لها وعدم تجاهلها ومعرفة سببها إذا استمرت لفترة من الوقت.

الكلاب تعبر عن شعورها بالألم بطرق كثيرة، أحد هذه الطرق هو عدم الحركة وعدم صعود أو نزول السلم، او عدم القدرة على النوم (الأرق).

في حالة ظهور هذه الأعراض لا تتأخر في عرض كلبك على الطبيب البيطري.

 

6 – النباح والبكاء والعواء أحيانا

بعض الكلاب تعبر عن ضيقها ورغبتها في اللعب والحركة عن طريق النباح بصوت عالي، أو البكاء والعواء في أوقات مختلفة.

الضوضاء التي يصدرها الكلب قد تكون محاولة من كلبك لجذب انتباهك له لأنه يعتقد أنك نسيت شئ هام يتعلق به.

سيقوم كلبك بالدوران حول نفسه بكثره، أو الركض باتجاه باب المنزل أو جذب الطوق الخاص به من مكانه ليخبرك أنه بحاجة إلى الخروج معك.

وقتها عليك الانتباه ومساعدة كلبك على تفريغ طاقته حتى لا يصاب بأمراض أو مشاكل سلوكية في المستقبل.

 

اقرأ أيضا:
أسباب أنين و عواء الكلاب المختلفة
تدريب الكلب على المشي بالسلسلة
ملف شامل عن تمشية الكلاب (الفوائد و الاضرار)

 

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به