علاج أمراض القطط عن طريق تغيير الطعام

علاج أمراض القطط عن طريق تغيير الطعام

هل تعلم أن النظام الغذائي لقطتك قد يتسبب في إصابتها ببعض الأمراض او قد يتسبب في وقايتها من مجموعة أمراض أخرى؟ يعتقد الخبراء أنه يمكن علاج أمراض القطط عن طريق تغيير الطعام المقدم لها حسب نوعية الطعام وكمياته.

في الفترة الأخيرة تم نشر قائمة مكونة من عشرة أمراض تصيب القطط  وهي الأمراض الأكثر شيوعًا التي قد تصاب بها القطط في أي وقت، وهذه المراض تشمل ما يلي:

  • الفشل الكلوي (بنسبة 25%).
  • فرط نشاط الغدة الدرقية (20%).
  • مرض السكر أو داء السكري (11%).
  • الحساسية (8%).
  • التهاب الأمعاء (7%).
  • الأورام اللمفاوية (7%).
  • أمرض المسالك البولية (6%).
  • السرطان (6%).
  • التهاب المسالك البولية (5%).
  • التهاب الأذن (5%).

ولكل مرض من هذه الأمراض أعراضه الخاصة ونظامه الغذائي الخاص الذي ينصح به الأطباء ومع القليل من التفكير يمكنك علاج جميع هذه الأمراض باستخدام الأطعمة المختلفة.

 

علاج أمراض القطط عن طريق تغيير الطعام

فرط نشاط الغدة الدرقية:

عند إصابة القطة بهذا المرض فإنها تفرز الكثير من الهرمونات الموجودة في الغدة الدرقية.

وهناك بعض العوامل المحددة التي تسبب إيقاف إفراز هذا الهرمون بكثرة وتساعد على العلاج.

وهذه العوامل تتمثل في وجود كميات كافية من اليود في جسم القطة، و يعتقد الخبراء أن ذلك  ممكنا جدا بواسطة النظام الغذائي.

بدأت بعض الشركات الكبرى بالفعل في إنتاج أغذية الحيوانات الأليفة التي تحتوي على اليود الذي يساعد بدوره على التحكم في فرط نشاط الغدة الدرقية للقطط.

 

مرض السكر أو داء السكري:

يعتبر السكري أيضًا من الأمراض الأكثر شيوعًا لدى القطط، وينخفض تأثير هذا المرض مع النظام الغذائي الجيد.. اقرأ أكثر عن :9 علامات تدل أن قطتك مصابة بمرض السكر

ومن الطبيعي أن القطط المصابة بالسكري تحتاج إلى تناول كمية أقل من الأنسولين، وسوف تتمكن القطط من التخلص من الأنسولين بشكل كامل بعد فترة من الزمن.

ويتم تقديم أطعمة تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالبروتين للقطط لتخفيف أعراض مرض السكري.

 

الحساسية في القطط:

إذا كانت القطط تعاني من الحساسية من نوع معين من الطعام مثل اللحم البقري ومنتجات الألبان، فمن الضروري أن تتجنب اعطائها هذا الطعام.

من الممكن أن تصاب القطط أيضًا بالحساسية بسبب المحفزات البيئية المحيطة بها، مثل حبوب اللقاح والجراثيم والعث والحشرات… اقرأ: مرض الحساسية عند القطط بالتفصيل وطرق العلاج

لذلك لابد من القيام بعلاجها باستخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض دهنية وأوميجا 3 المضادة للألتهابات.

تتواجد أوميجا 3 في زيوت الأسماك، وهي تساعد على تخفيف أعراض الحساسية لدى القطط.

وغالبًا ما ترتبط حالات التهاب الأذن المتكررة بالحساسية وهنا لابد من السعي لعلاج التهاب الأذن بشكل فوري للحماية من الحساسية.

 

مرض التهاب الأمعاء:

هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تكون مضادة للحساسية وتساعد على علاج التهاب الأمعاء بشكل فعال.

ومن أهم هذه الأنظمة الغذائية هي الأطعمة المصنوعة من مصادر بروتينية جديدة مثل لحم الغزال والبازلاء الخضراء.

كما يتم استخدام المكملات الغذائية أيضًا في العلاج، حيث تحتوي هذه المكملات الغذائية على كائنات حية معوية دقيقة ومفيدة في علاج التهاب الأمعاء.

 

سرطان الغدد الليمفاوية وغيرها من أنواع السرطان الأخرى:

من الممكن أن تصاب القطط بسرطان الغدد الليمفاوية وغيرها من السرطانات الأخرى، وهذه السرطانات تقوم بتغيير عملية التمثيل الغذائي وتؤدي الخلايا السرطانية إلى أخذ الطاقة من جسم القط واستهلاكها بشكل سيئ.

كما تقوم بتحويل الأحماض الأمينية التي تعتبر اللبنات الأساسية للبروتين إلى طاقة تسبب الضعف والهزال الشديد لقطط.

كذلك فإن السرطان يسبب ضعف في الجهاز المناعي وبطء في التئام الجروح لدى القطط، ومن ناحية أخرى تقوم الخلايا السرطانية باستخدام الدهون كمصدر للطاقة.

واستنادًا إلى التغييرات الأيضية المختلفة يوصي الكثير من الأطباء البيطريين باستخدام نظام غذائي محدد للقطط المصابة بالسرطان.

خاصة تلك القطط التي تعاني من نقص في الكربوهيدرات خاصة الكربوهيدرات البسيطة وارتفاع نسبة البروتين والدهون.

وغالبًا ما يتم إضافة أحماض أوميغا 3 إلى النظام الغذائي الخاص بالقطط نظرًا لكونها مصدر جيد للدهون والسعرات الحرارية، وقد يكون لهذه الأحماض تأثيرات رائعة مضادة للسرطان.

 

اقرأ أيضا:
كيف تكتشف سرطان الفم في قطتك ؟
سرطان الغدد الليمفاوية في القطط
تساقط شعر القطط وعلاقته بالسرطان في القطط

أمراض المسالك البولية:

ينصح الأطباء البيطريين بضرورة شرب القطط للماء لعلاج أمراض المسالك البولية بأنواعها المختلفة.. اقرأ: احتباس البول عند القطط

حيث أن البول المركز يسبب تهيج المسانة والتهابها، وهناك العديد من الطرق والأنظمة الغذائية التي تساعد على علاج أمراض المسالك البولية بأنواعها.

ومن أهم هذه الأنظمة هي تلك التي تحتوي على الأغذية المعلبة، وهذه الأغذية تقوم بدورها في تعزيز صحة الكلى والمثانة وتوزان مستوى الحموضة البولية.

ومن الممكن أن تكون هذه الأغذية مفيدة بشكل كبير في علاج أمراض المسالك البولية، كما أن المكملات الغذائية المختلفة تحتوي على مستخلصات التوت البري.

وهذه المستخلصات تساعد على منع إصابة القطط بالتهابات المسالك البولية بشكل متكرر.

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط