ماهي فوائد وأضرار طوق الحشرات في القطط والكلاب

ماهي فوائد وأضرار طوق الحشرات في القطط والكلاب

قد لا يعرف الكثيرون أن طوق الحشرات في القطط والكلاب هو طوق مخصص للقضاء على القراد والبراغيث أو الحشرات بشكل عام التي تصيب الكلب او القطة في فترات أعمارهم المختلفة حيث يعمل طارد للحشرات المختلفة وقاتل للبيوض والشرانق الخاصة بها.

أطواق الحشرات للقطط وللكلاب يتم وضعها حول رقبة الكلب او القطة وتترك في مكانها لفترات مختلفة من ثلاثة إلى ستة أشهر ويقوم طوق الحشرات بوقاية الكلاب والقطط من الحشرات مثل القراد والبراغيث لفترات طويلة حسب طريقة الاستخدام والمحاذير التي سنوضحها في المقال.

 

 

كيف يعمل طوق الحشرات في القطط والكلاب

طوق الحشرات للقطط والكلاب يعمل على القضاء على للقراد والبراغيث عن طريق مواد تهاجم الجهاز العصبي للحشرات مثل القراد والبراغيث التي تستوطن القطط والكلاب.

بعض أطواق الحشرات في القطط والكلاب تعمل عن طريق اطلاق غاز مضاد للبراغيث والقراد والطفيليات بشكل عام على منطقة الرقبة، حيث ان منطقة الرقبة هي اكثر منطقة يختبئ فيها الحشرات والبراغيث.

بينما بعض أنواع أطواق الحشرات للقراد والبراغيث الأخرى تعمل على اطلاق مادة يمتصها جلد حيوانك الأليف، وبالتالي تنتشر على جميع أجزاء الجلد وهي تقنية مماثلة لأمبول الحشرات،  وتقوم هذه المواد بمهاجمة الجهاز العصبي للبراغيث او القراد وغيرها وتقتلها كما أنها تقوم بالقضاء على يرقات وبيوض البراغيث.

 

ما هي محتويات ومكونات أطواق الحشرات للكلاب والقطط ؟

بشكل عام تحتوي الأطواق المضادة للحشرات على أحد المواد التالية:

  • مادة أميتراز Amitraz وهي مادة سامة تستخدم لمكافحة الحشرات
  • مادة دلتاميثرين Deltamethrin وهي تستخدم أيضا في مكافحة الحشرات والطفيليات
  • مادة فلومثرين Flumethrin وهي مادة شهيرة تستخدم في مجال الطب البيطري لمكافحة الطفيليات الخارجية للحيوانات
  • مادة اميداكلوبريد Imidacloprid وهي أحد المبيدات العصبية التي تستخدم للتسميم العصبي للحشرات
  • مادة تيتراكلورفينفوس Tetrachlorvinphos وهي أيضا أحد المواد التي تستخدم لمكافحة الحشرات واليرقات وبيوض البراغيث وغيرها.

 

تحذير هام : هذه المواد يتم تحضيرها معمليا بطريقة معينة بواسطة خبراء، وقيامك باستخدام أحد هذه المواد على جلد وفراء حيوانك الأليف من تلقاء نفسك سيؤدي إلى التسمم الفوري وموت الحيوان الأليف في غضون دقائق. لذلك لا تقم بوضعها أبدا كمحاليل للاستخدام الموضعي تحت أي ظرف.

 

اقرأ أيضا:
لماذا يقوم الكلب بلعق جسده ؟
طرق القضاء على براغيث الكلاب

 

كيف تستخدم طوق القطط للبراغيث او طوق الكلاب للقراد والبراغيث ؟

يتم وضع طوق الحشرات للحيوانات الأليفة حول عنق القطة أو الكلب، حيث أن أطواق الحشرات تأتي في مقاسات مختلفة لتلائم جميع الأحجام والفصائل للكلاب والقطط.

كما أن أطواق الحشرات المعتمدة والتي لها فعالية عالية دائما ما يكون معها دليل للاستخدام لمعرفة كيف يتم استخدامها بكفاءة كاملة.

يلجأ بعض مقتني الحيوانات الأليفة إلى وضع الطوق داخل كيس لحماية أكبر للطوق ولاعطاءة فترات عمر أطول، برغم أن هذه التقنية ليست ضرورية لكنها مفيدة في بعض الأحيان.

كما أن بعض أطواق الحشرات تتطلب منك عدم استحمام حيوانك الأليف قبل استخدامها بمدة معينة مع بعض المحاذير الأخرى التي يتم توضحيها عند شراء طوق الحشرات.

 

 

ما هي مدة عمل طوق الحشرات للقطط وللكلاب

تمتد فعالية طوق البراغيث للقطط أو طوق القراد للكلاب لمدد مختلفة، عادة ما ستجد توضيح لطريقة العمل ومدة الفعالية للطوق على العبوة.

وبشكل عام فإن الأطواق تختلف في فعاليتها، بعض الأطواق تستخدم لشهر واحد والبعض الآخر يستخدم بفعالية حتى 6 أشهر.

 

اقرأ أيضا:
طرق التخلص من براغيث القطط بشكل نهائي
هل لاحظت أن دواء براغيث القطط والكلاب بدون فائدة ؟ هذه هي الأسباب
7 حشرات تصيب الكلاب والقطط .. احذر منها جدا

ماهي أضرار طوق الحشرات للكلاب والقطط

طوق حشرات الكلاب والقطط من الحلول الهامة والمفيدة للتخلص من البراغيث والطفيليات الخارجية بشكل عام من جلد حيوانك الأليف، لكن برغم فعاليته وفوائدة فهناك محاذير هامة تتعلق باستخدام أي منتجات أطواق مكافحة الحشرات.

 

  • قد يتسبب طوق الحشرات في القطط والكلاب في الحكة وبعض الالتهابات في جلد الحيوان الأليف أو في عيون الحيوانات الأليفة.
  • كذلك قد يسبب الحكة والالتهاب لعين الانسان  والجلد وخاصة في الاطفال.
  • قد يسبب التهابات موضعية حول عنق ورقبة القطط بشكل خاص.
  • بعض اطواق الحشرات قد تكون شديدة السمية مع الحيوانات الأليفة لذلك احذر تماما من مضغ أو بلع الطوق.

 

إذا لاحظت علامات التسمم على حيوانك الأليف بسبب مضغ الطوق أو لعقه عليك التحرك بشكل فوري لأقرب عيادة بيطرية منك، أعراض التسمم تتلخص في كثرة افراز اللعاب، الرعشة الشديدة، فقدان الشهية، القئ.

 

اقرأ أيضا:
7 أسباب تؤدي إلى سيلان لعاب القطط وعلاجها

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط