طرق العناية بالكلاب بعد الفطام

طرق العناية بالكلاب بعد الفطام

ماهي طرق العناية بالكلاب الصغيرة بعد الفطام ؟

إن شرائك لجرو صغير يعني حدوث تغييرات كبيرة في حياتك لا تعادلها إلا تلك التغييرات التي تحدث لك عندما يرزقك الله بطفل جديد في عائلتك أو تصبح أب لأول مرة أو تكونين أم لطفل جميل، ويشبه الأمر أيضًا امتلاك جرو صغير حيث تكون مسئولاً بشكل كامل عن هذا الجرو، كما أنك ستكون مسؤولا أيضا عن نظام رعايته الصحية، فالرعاية الصحية للجرو تعني امتلاك جرو حيوي قادر على المعيشة بيسر وتعني أيضا يُسر حياتك كمالك دائم لهذا الجرو الجميل.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

تعتبر مرحلة ما بعد الفطام بالنسبة لمربى الكلاب الصغيرة هي من اكثر المراحل صعوبة، حيث يقف المربيين عند هذه المرحلة في حيرة تامة لا يعرفون طرق العناية بالكلاب بعد الفطام هل يقدمون للكلاب الصغيرة الطعام العادي بشكل مفاجئ أم تدريجيا، أم يبتعدون تماماً عن اعطاء الكلاب الأطعمة العادية ويقتصرون فقط على ” الدراى فود” أو الطعام المجفف كطعام دائم لهم.

 

اقرأ أيضا:

طرق العناية بالجراء الصغيرة بعد الشراء

طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول في المكان الصحيح

تدريب الجرو على الجلوس في القفص

 

الكلاب الصغيرة  بعد مرحلة الفطام:

هناك كمية محددة من الطعام ينبغي أن تتناولها الكلاب الصغيرة وينبغي أن تكون كمية الطعام كبيرة نوعًا ما نظرًا لأن الكلاب في هذه المرحلة المبكرة تكون في حاجة ماسة لتناول المزيد من الطعام للحصول على الفيتامينات والعناصر اللازمة لنموها بشكل طبيعي وصحي، أما عن طريقة تغذية الكلاب الصغيرة فهى تكون كالتالي:

يجب أن تتناول الجراء بمجرد بلوغها 8 أسابيع  4 وجبات يومياً، وجبتين اساسهما اللحم و وجبتين اساسهما الحليب و الحبوب، و كلما نمت الجراء ينخفض عدد الوجبات ليبلغ عددها وجبتين بمجرد بلوغها سنة وعندما يصبح عمر هذه الكلاب عام ونصف تقريبًا يمكن الاكتفاء بتقديم وجبة واحدة فقط خلال اليوم.

 

أولاً: تغذية الكلاب بعد مرحلة البلوغ

الأنواع الصغيرة التي لا يزيد وزنها عن 9 كيلو جرامات تحتاج إلى 170 جراما من اللحم، وحوالي 56 جرامًا من الحبوب، أما الأنواع الكبيرة التي لا يزيد وزنها عن 27 كيلو جراما تحتاج إلى نصف جرام من اللحم و113 جراما حبوب.

 

ثانياً: المأوى والمعيشة

من الطبيعي أن تكون الكلاب بحاجة إلى مكان خاص ومريح بالنسبة مع مراعاة أن يكون المكان دافئ لتشعر بالراحة والأمان فيه ومن الممكن أن يقوم المربي بصنع بيت صغير للجرو مصنوعًا من علبة من الورق المقوي حيث يتم وضع بعض الجرائد في أسفل العلبة الكرتون لعزل الكلاب الصغيرة عنها وحمايتهم من البرودة التي قد يتعرضون إليها وخاصة أنهم أكثر حساسية لدرجات الحرارة من الكلاب الكبيرة، ومن الممكن أيضًا وضع قطعة من المشمع كعازل بدلاً من ورق الجرائد مع الحرص على تغيير فراش الكلاب من وقت لآخر من أجل منع تكاثر الطفيليات والفيروسات الضارة فيه لأنها قد تسبب الأمراض الخطيرة لهم.

 

اقرأ أيضا: طرق العناية بالكلاب في فصل الشتاء وحمايتها من الأمراض

 

وبعد تجهيز الفراش الخاص بالكلاب يتم وضع العلبة في مكان بعيد و هادئ” مع الحرص على أن يكون المكان دافئ وثابت وواسع نوعًا ما بحيث يكون المكان مناسب لحجمهم حتى يسمح  للكلاب الصغيرة بالحركة والدوران فيه بسهولة ويسر، أما إذا كنت في فصل الصيف فمن الممكن أن تظل الكلاب خارج منزلها الخاص حيث تتجول في الحديقة في مكان جيد التهوية في الظل بعيدًا عن آشعة الشمس، و في كلا الأحوال يجب أن يكون المكان معزولا بشكل جيد و محميًا من ظروف الطقس المتغيرة في الشتاء.

 

ثالثاً: صحة الكلاب الصغيرة

من الضروري أن يحرص المربيين على رعاية الكلاب الصغيرة وجعلها تتمتع بصحة وعافية تمكنها من العيش بسلام دون الإصابة بالأمراض المنتشرة في الجو وخاصة لأنها تكون حساسة لجميع أنواع التغييرات التي تطرأ في البيئة المحيطة بها.

فبمجرد فطام الكلاب الصغيرة نجدها تفتقد للمناعة والقوة التي كانت تكتسبها من لبن الأم، لذلك تكون الكلاب الصغيرة بحاجة شديدة إلى التحصين وتناول الأدوية والكشف المستمر مع الأهتمام بزيارة الطبيب البيطري للحماية من الأمراض التالية:

 

اقرأ أيضا: جدول تطعيم الكلاب – دليلك الشامل في تطعيمات الكلاب

 

ديستمبر الكلاب

يعتبر هذا المرض من الأمراض التي تصيب الكلاب الصغيرة ومن أهم الأعراض التي تظهر على الكلاب هى فقدان الشهية و ارتفاع في درجات الحرارة مع نزول إفرازات كثيرة من العين و الأنف مصحوبة بسعال و إسهال وعادة ما يكون هذا المرض من الأمراض المميتة التي تقضي على الكلاب وخاصة الكلاب الصغيرة .

 

التهاب الكبد الفيروسي للكلاب

أما هذا المرض فتكون أعراضه هى فقدان الشهية بشكل ملحوظ مع حدوث ارتفاع شديد لدرجة حرارة الجراء مع وجود إصابة في منطقة الكبد و الكلى وغالبًا ما تكون الإصابة غير واضحة بالنسبة إلى المربي ويسبب هذا المرض موت الكلاب إذا تم إهمال علاجه.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

فيروس البارفو

يدخل هذا المرض ضمن الأمراض الشائعة التي تصاب بها الجراء الصغيرة باستمرار ومن اعراضه  فقدان في الشهية و ارتفاع شديد في درجات الحرارة و قيئ شديد جدا” مع وجود إسهال ممتزج بالدم، ويعد هذا المرض من أكثر الأمراض خطورة فهو غالبًا ما يؤدي إلى الموت السريع.

 

اقرأ أيضا: مرض البارفو في الكلاب

 

نصائح  في طرق العناية بالكلاب بعد الفطام:

– يجب أن يكون للكلب وعاء خاص به لتناول الطعام .

– ينبغي  أن يتم توفير الماء النظيف الطازج باستمرار لأن الماء من أكثر المواد امتصاصًا للبرودة والحرارة والفيروسات والبكتيريا.

– تجنب تقديم الأطعمة للكلاب الصغيرة بين الوجبات .

– تجنب تمامًا تقديم العظام النيئة للكلاب نظرًا لكونها تسبب لهم الأمراض على عكس ما هو شائع عنها تمامًا فهى غير صحية للكلاب بعد الفطام.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به