قص اظافر القطط في 8 خطوات بالطريقة الصحيحة

قص اظافر القطط في 8 خطوات بالطريقة الصحيحة

قص اظافر القطط بالطريقة الصحيحة يساعد قطتك على الحياة بصوره أفضل والقيام بجميع وظائفها الحيوية بسهولة.. لكن لماذا؟ أظافر القطط هي أحد أسلحتها الأولية للدفاع عن نفسها كما أنها وسيلة القطط لأداء العديد من المهام التي تتعلق بحياتها بشكل عام.

كما تستخدم القطط اظافرها في تنظيف جسدها وإزالة القشور من على الجسم، كما أنها تستخدم أظافرها كوسيلة لترك رائحتها في أماكنها المفضلة حتى تعلن سيطرتها عليها وتعود إليها دائما.

لذلك نحذرك من الاستجابة للبعض الذين يقومون بنزع اظافر القطط تماما حيث ان هذه العملية خطيرة جدا ويمكنك معرفة أخطارها من هنا: 7 أخطار تحدث بسبب عملية نزع أظافر القطط

والبديل لذلك هو قص الاظافر على فترات فإن تقليم أظافر القطط برغم أهميته لكنه أمر يجب أن يحدث بحرص وإتقان شديد حتى لا يتسبب في ضرر نفسي كبير للقطة.

و ربما يتسبب أيضا في أمراض عضوية خطيرة إذا حدث بطريقة غير صحيحة

قص الاظافر للقطط بشكل دوري وبطريقة صحيحة يضمن للقطط استمرارها في القيام بوظائفها الطبيعية بشكل صحيح.

كما يضمن لمربي القطط وقتا سعيدا في اللعب واللهو معها بدون الحصول على الكثير من الجروح بسببها

في هذا الموضوع سنوضح لكم بالتفصيل كيفية قص اظافر القطط بالطريقة الصحيحة, كما سنوضح لكم نصائح هامة يجب الانتباه لها أثناء تقليم أظافر قطتك, سواء قمت بالأمر بنفسك أو في عيادة بيطرية متخصصة في ذلك.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


كيفية قص اظافر القطط : متى يتم تقليم أظافر القطط ؟

تحديد مواعيد قص الاظافر يتم حسب سرعة نموها، وحسب الاحتياج إلى ذلك.

في الغالب تنمو مخالب القطط في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع بعد قصها، لذلك فإن تقليم مخالب القطة كل شهر هو معدل جيد.

قبل البدء في طريقة قص اظافر القطط يجب الأخذ في الحسبان عوامل أخرى مثل الحاجة إلى قص الأظافر.

بعض القطط برغم أن مخالبها طويلة لكنها غير حادة وغير ضارة سواء بالبيئة المحيطة بها أو بأصحابها. لذلك فإن فإن قص أظافرها ليس بالضرورة القصوى ويمكن التغاضي عنه.


يتم قص الجزء الابيض فقط من الظفر و تجنب قص الجزء الوردي
يتم قص الجزء الشفاف فقط من الظفر و تجنب قص الجزء الوردي لانه يحتوي على شعيرات دموية


كيف يمكن قص اظافر القطط بطريقة صحيحة ؟

سواء كنت ستبدأ في قص مخالب قطتك بنفسك، أو ستذهب بها للطبيب البيطري للقيام بذلك يجب عليك الانتباه لبعض المحاذير التي ستحافظ على صحة قطتك وحالتها النفسية والمزاجية.

هذه النصائح التي نقدمها في كيفية قص اظافر القطط يجب الأخذ بها بعين الإعتبار، لأن القطط حيوانات جميلة وهي مسئولة منك فبالتالي يجب عليك الانتباه لها بشكل كامل:

  • تحت أي ظرف، لا يجب أن تقوم بتقليم أظافر قطتك إذا كانت مريضة أو تعاني من أي آلام، لأن القطة في هذه الحالة ستكون متقلبة المزاج والقيام بتقليم أظافرها سيؤدي إلى تدهور حالتها النفسية وربما يحدث مالايحمد عقباه. لذلك يجب أن تكون القطة في صحة جيدة قبل قص الأظافر
  • قم بتهدئة قطتك قبل قص اظافرها ويستحسن ان تقوم بملاعبتها و الهائها فترة كافية قبل عملية تقليم الأظافر. القطط تحب الاستقلال، وان اجبرتها على قص اظافرها ستقوم بالمقاومة العنيفة ووقتها قد تؤذي قطتك أو تؤذي نفسك لذلك عليك الانتباه.
  • قص الأظافر يتم عن طريق آلة مخصصة لقص الأظافر تسهل عليك المهمة بشكل كبير، إذا لم تستطع شرائها يمكنك استخدام مقص عادي بشرط أن يكون مقصا حادا و متوسط الحجم وسهل التحكم فيه حتى لا تؤذي قطتك
  • لا تدع قطتك ترى آلة تقليم اظافر القطط لأنها قد تفزع منها وربما ترفض الرضوخ إليك, تذكر انك عندما كنت طفلا صغيرا كنت تكره تقليم أظافرك، والقطط كذلك مخلوقات حساسة لن ترضح بسهولة فحاول ألا تؤذيها.
  • عند تقليم أظافر القطط، قم بتقليم مخالب اليدين الأماميتين فقط, لأنها التي قد تؤذيك أثناء اللعب معها، بينما الأظافر للأقدام الخلفية لن تحتاج إلى تقليمها.
  • كما ننبه أنه ليس ضروريا تقليم جميع الأظافر مرة واحدة إذا كنت ستقوم بقص اظافر قطتك في البيت, يمكنك تقليم ظفرين او ثلاثة في كل مرة على مدار ثلاثة أيام متتالية.


اقرأ أيضا:

أسباب تساقط شعر القطط

7 اخطاء تقع فيها اثناء استحمام الحيوانات الأليفة

علاج جروح القطط في المنزل بالتفصيل


خطوات تقليم أظافر القطط بالطريقة الصحيحة

سنوضح لك كيفية قص اظافر القطط بطريقة سهلة وفي 8 خطوات كالتالي:

1 – ابدأ بالتأكد انك تستخدم مقصا حادا إذا كنت ستقوم بقص مخالب قطتك في المنزل أو جهز آلة قص مخالب القطط حتى تكون مستعدا.

2 – خذ قطتك ولاعبها و هيئها نفسيا لتقبل أي شئ منك، داعبها في رأسها بهدوء حتى تشعر بالاسترخاء معك، لا تقم باللهو العنيف مع القطة لأن ذلك سينبهها ويجعلها متحفزة لأي شئ تفعلة مما قد يفسد عليك خطة تهدئتها.

3 – اضغط بأصبع الإبهام على ظهر يد القطة من أعلى فوق مخالبها، ستجد ان مخالبها تبرز للأمام، ستلاحظ وقتها الجزء الذي عليك قصة من مخالبها.

المنطقة الصحيحة لقص أظافر القطة في المنزل

4 – عند قص مخالب القطة، يجب ان تقص اطراف مخالبها فقط كما هو موضح بالصورة.

5- قص من اثنين إلى ثلاثة مليمترات فقط من أظافر القطط وانتبه جيدا حتى لا تقم بقص الجزء الخاص بالشعيرات الدموية للمخلب مما قد يتسبب في جرح قطتك. الصورة ستوضح لك بالتفصيل مكان القص.

6- كما أوضحنا إذا وجدت استجابة من قطتك يمكنك الاستمرار، وإذا قاومتك القطة بعد قص ظفر او اثنين يمكنك تأجيل القص لليوم التالي.

7- إذا قمت بجرح قطتك بدون قصد أثناء القص, قم بتهدئتها واستخدم قطنة مبللة بمطهر وامسح مكان الجرح حتى يقف النزيف. لا تقلق فإن النزيف سيتوقف بسرعة لكن عليك التوقف عن القص حتى اليوم التالي.

8- عند الانتهاء من قص المخالب قم بمكافآة قطتك باعطائها لعبة تحبها او اكلة تفضلها أو أي شئ اعتدت على تقديمه لها في حالة المكافأة.


اقرأ أيضا:

أخطاء في تربية القطط تؤثر في الحالة النفسية للقطط

معلومات عن تسوس الأسنان عند القطط بالتفصيل

3 وصفات منزلية في العناية بشعر القطط ومنعه من التساقط


هل يمكن قص اظافر القطط الصغيرة ؟

العمر المناسب لقص اظافر القطط غير محدد. لذلك عند احضار قطة جديد إلى منزلك، ربما تبدأ في اللعب معها و تلاحظ أنها تقوم بخدش يديك بأظافرها الصغيرة. ولذلك قد تفكر في قصها.

خدوش و جروح القطط التي تسببها القطط الصغيرة غير ضارة على الإطلاق لذلك لا تقلق منها و قم بتطهيرها بمادة مطهرة عادية.

لست أول من يحضر قطة صغيرة، فدائما ما يردنا سؤال “هل يمكن قص اظافر القطط الصغيرة” والاجابة أن هذا ممكن لكن غير محبب .. لماذا ؟

لأن القطط الصغيرة في هذا السن تمتلك أظافر صغيرة جدا و قد تتسبب في جرحها اثناء قصها. لذلك إذا وجدت ان هذا ضروريا استشر الطبيب البيطري لمساعدتك ولا تقم بقصها بنفسك.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط