تسمم الكريز عند القطط .. اهم 4 معلومات

تسمم الكريز عند القطط .. اهم 4 معلومات

تسمم الكريز عند القطط احد انواع التسمم الغذائى التى يمكن ان تحدث لقطتك نتيجة قيامها بتناول كمية كبيرة من الكريز سواء بدافع الجوع او الفضول.

  1. يحدث تسمم الكريز عند تناول أى جزء من شجرة الكريز بما فى ذلك البذور والازهار السيقان والأوراق.
  1. احمرار والتهاب اللثة يعتبر أولى علامات الإصابة بتسمم الكريز عند قطتك واتساع حدقة العين.
  1. تسمم الكريز قد تصل خطورته الى تهديد حياة قطتك.
  1. ثمرة الكريز نفسها التى يتناولها الإنسان لا تسبب التسمم للقطط. اقرا ايضا: خطوات علاج تسمم القطط وعلامات التسمم بالتفصيل




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


اعراض تسمم الكريز عند قطتك

يتشابه تسمم الكريز عند القطط مع الكثير من المواد السامة فى تفاوت أعراضه بين الخفيفة والقوية.. اليك اهم الاعراض العامة لتسمم الكريز عند القطط :

  • أغشية مخاطية حمراء اللون
  • نقص فى الاكسجين
  • صعوبة فى التنفس
  • اتساع حدقة العين
  • صدمة
  • موت


أسباب حدوث تسمم الكريز عند قطتك

يحدث تسمم الكريز عندما تتناول القطة اى جزء من شجرة الكريز بما فى ذلك البذور والازهار السيقان والأوراق وذلك يرجع لاحتوائهم على مادة تعمل على نقص الاكسجين فى جسم القطط وعدم قدرة الخلايا على امتصاصه.

اقرأ ايضا: تسمم الشيكولاتة عند القطط


تشخيص الطبيب البيطرى لاصابة قطتك بتسمم الكريز

اذا كنت شاهدت قطتك وهى بجانب شجرة الكريز وتلتقط بعض الاوراق او تقفز فوق الأغصان وتعض السيقان وتبتلعها فعليك بإحضار جزء من هذه الشجرة حتى يساعد الطبيب البيطرى فى الاكتشاف والتشخيص الدقيق, واذا ظهرت عليها الأعراض دون ان ترى تناولها لأي جزء من شجرة الكريز فستكون رحلة التشخيص أطول بعض الشئ. اقرا ايضا: علاقة النعناع البرى بالقطط

سيبدأ الطبيب بالفحص البدن وعليك بتقديم تاريخ قطك العلاجى كله, سيقوم بعمل تحاليل الدم و قياس الاكسجين فى جسم القطة وذلك بسبب تشابه اعراض تسمم الكريز بتسمم النترات وبالعديد مع أعراض إصابات التسمم الأخرى.


علاج قطتك من تسمم الكريز

  • جلسات الاكسجين
  • السوائل الوريدية
  • أدوية مساعدة على القئ والتغوط للتخلص من المادة السامة الموجودة فى معدة القط.


كيف يتم التعافي التام من تسمم الكريز عند قطتك

اولى خطوات التعافي التام من تسمم الكريز هى إزالة كل أشجار الكريز الموجودة فى بيئة قطتك مثل حديقة منزلك مثلا, وإذا لم تتمكن من ذلك فعليك بمراقبة قطتك جيدا ومنعها من الاقتراب من هذه الشجرة وضعها فى غرفة مغلقة أثناء وجودك خارج المنزل.

اقرأ ايضا: خطوات غسيل المعدة عند القطط

كلما اكتشفت الاصابة مبكرا كلما كان التعافى منها سريع وبسيط ولكن اذا تناول قطك كمية كبيرة من أجزاء شجرة الكريز فممكن ان يصل الامر الى الوفاة نتيجة عدم وصول الاكسجين للاعضاء الحيوية الموجودة بجسم قطتك.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598