التنشئة الاجتماعية للقطط.. كيف تجعلها ايجابية ؟

التنشئة الاجتماعية للقطط.. كيف تجعلها ايجابية ؟

التنشئة الاجتماعية للقطط من ابرز واهم النقاط التى ستواجهك اثناء تربيتك للقطة, والتى سيساعدك الاهتمام بها بامتلاك قطة لطيفة وودودة.

من الشائع عن القطط انها كائنات مستقلة ومنعزلة وتفضل دائما الا البقاء منفصلة عن التجمعات.

اذا كان لديك قطة صغيرة ، أو ستحصل على واحدة في المستقبل القريب ، وتريد أن تعرف كيفية تكوين صداقة اجتماعية جديدة مع العائلة, فاستكمل هذا المقال. اقرا ايضا: تصرفات القطط ومعانيها : سلوكيات القطط الشيرازى وتفسيرها


ما هو افضل وقت لتعليم قطتك الاختلاط ؟

السن الأساسي والأكثر أهمية للتنشئة الاجتماعية للقطط هو ما بين ثلاثة إلى تسعة أسابيع من العمر.

من اهم تكوين شخصية القط الاحتماعى هو بقائة مع امه فى هذه المرحلة العمرية لانها ستكون نافذته الاولى للعالم حتى من قبل المربى.

كما انه في نفس الوقت تقريبًا ، تبدأ القطط الصغيرة في التفكير في غير القطط ، مثل البشر وكلبك واى حيوان أليف اخر فى المنزل. اقرا ايضا: حقائق عن سلوكيات القطط : لماذا تنام القطة على رأسي ؟


كيف انشئ قطة اجتماعية ؟

حاول دائما ان تطلعها على العالم بالتدريج, وتقدم لك كل شئ بالتدريج.

يرفض الاطفال من القطط والبشر التجربة الجديد, فمثلا ستجد ان قطتك تصرخ وتعول عندما تقوم بوضعها فى الحامل ووضعها فى السيارة للسفر.

حاول ان تربط هذه السلوكيات بمكافأت لتساعد قطتك على حب الفعل والرغبة فى تكراره.

كما ان هناك خطوة ذكية أخرى ، إذا كنت تأخذ التنشئة الاجتماعية على محمل الجد حقًا ، وهي “زيارة مكتب الطبيب البيطري للمتعة فقط – لا توجد لقاحات أو فحوصات” اقرا ايضا: تطورات النمو عند القطط بالتفاصيل

اشهر ما يميز القطط المنزلية التى لا تختلط بالخارج هى كرهها لزيارة العيادة البيطرية لربطها بان هذا المكان هو الذى تتعرض فيه للحقن والفحص وربما التدخل الجراحى.

اطلب من الغرباء تقديم المكافأت لقطتك بدون سبب, حتى تحب فكرة الغريب او الضيف.

اضف الى معلوماتك ان القطط تحب الفضاء, فوجود القطة دائما بين اربع حيطان لا يساعدك ابدا على تنشئة قطة احتماعية.

اضافة الى جميع ما سبق, فاذا مررت بعمر الـ 9 اعوام ونجحت فى تنشئة القطة الاجتماعية الودودة فان الامر لا ينتهى عند هذا الحد.

استكمل اهتمامك بقطتك الودودة باستمرار والتأكد من انها لن تنتكس. اقرا ايضا: القلق والاضطرابات القهرية عند القطط