التغذية السليمة للكلاب واحتياجتها الصحية اليومية

التغذية السليمة للكلاب واحتياجتها الصحية اليومية

الكثير منا يحب تربية الكلاب لعدد كبير من الأسباب فمنا من يربيها لحبه لها ولأنها أوفى صديق، ومنا من يربيها بغرض الحراسة وكل منا له غرضه وأياً كان الغرض منها يجب التعرف على طرق التعامل مع الكلاب وطريقة التغذية السليمة للكلاب واحتياجتها الصحية اليومية بشكل ملائم لها ولاحتياجاتها المتعددة.

 

 

اولا يجب أن ندرك ان نوع الطعام المقدم للكلاب يختلف حسب نوع وعمر الكلب:

فالطعام الذي يقدم للكلاب صغيرة الحجم يختلف عن الذي يقدم للكلاب كبيرة الحجم كما أن العمر أيضًا من أهم العوامل التي تحدد احتياجات الكلب ونوع وكمية الطعام اللازم.

 

التغذية السليمة للكلاب الكبيرة والبالغة

اولا يجب ان نختار الكمية المناسبة لحجم الكلب فنقدم له كمية تفيده فلا تكون الكمية زائدة عن احتياجاته فتسبب له الامراض وتراكم الدهون ولا تكون الكمية قليلة جدًا فتصيبه بالهزل والضعف ومن الاشياء التى يجب أن نأخذها بعين الاعتبار بجانب حجم الكلب نشاطه لأن كميه الحركة والنشاط تختلف من كلب لأخر وتحرق طعاماً أكثر كما يجب أن نراعى أن نزيد من كميه الأكل المقدمة فى الشتاء أو عند اصابة الكلب بمرض لأ الكلب يكون بحاجة لكمية أكبر من الطعام، كما يوصي بتقديم وجبتين للكلاب البالغة فى اليوم على أن يكون الفرق بين الوجبة والأخرى من 8 الى 10 ساعات والبعض يقسمها الى ثلاث وجبات لكل منها وقت محدد يقدم البيض النئ للكلاب التى تمارس التمارين العنيفة بعد الشهر السادس من عمرها. أما وجبة اللحم والعظام فتقدم يومياً للكلب لتقويه عظام الفكين وسد حاجه البروتين لديه.

 

اقرأ أيضا:

الأطعمة الضارة للكلاب

الأطعمة المفيدة للكلاب

 

كيفية تغذية الجراء الصغيرة وحديثة الولادة

الجراء حديثة الولادة وحتى اتمام الأشهر الثلاثة الأولى تحتاج لرعاية خاصة ودقيقة فيجب تحويل الجرو الصغير من الاعتماد على حليب الام الى النظام الغذائي العادى بشكل تدريجي ومنتظم عن طريق ابعاده فترات قصيرة ثم طويلة عن امه، و تسمى هذه العملية بعملية الفطام ويفضل أن تبدأ في الأسبوع الثالث أو الرابع، ولا حاجة لإطعام الجرو اى غذاء اضافي في فترة الفطام الا فى حال إذا كانت الأم ضعيفة ولا تعطيه حليب كافي وحينها يتم اللجوء إلى الحليب الصناعى.

 

اقرأ أيضا: طرق العناية بالكلاب بعد الفطام

 

ثانيا انواع غذاء الكلاب:

باختلاف انواع الكلاب وحجمها سوف نجد الكثير من أنواع الطعام الخاص بالكلاب وهو متوافر في جميع الأسواق وكل ما على المربي هو شراء الطعام ووضعه له فى ثلاث مواعيد محدده وواضحة وتوجد ثلاثة أنواع لطعام الكلاب.

 

الطعام الجاف للكلاب (الدراي فود)

ويتكون من الدهون والعظام ومسحوق العظام وبعض اللحوم الجافة بالإضافة إلى المعادن والكربوهيدرات وبعض الأملاح بكميات مناسبة ويميز هذا النوع من الطعام انه يمنع زيادة الوزن ويمد الكلب بالعناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها كثيرًا.

 

 

الطعام المعلب

وهو طعام يتكون من خليط الأرز واللحم والعظام المطحونة والفيتامينات والأملاح ولكن هذا النوع من الطعام قد يكون باهظ الثمن.

 

الطعام المنزلى

واخيرا الطعام المنزلي أو اكل الكلاب المنزلي واهم ما يميز هذا الطعام هو كونه من صناعة المربي ويزيد من ارتباطه بالكلب ويقوي علاقته به بشكل كبير إلى جانب أنه غير مكلف مثل أنواع الطعام الأخرى لأنه غالبا ما يكون من مخلفات أكل الانسان وهو طعام مضمون ونظيف في نفس الوقت.

 

ملاحظات عامه عن التغذية السليمة للكلاب واحتياجتها الصحية اليومية

  • يجب توفير الماء الجيد والنظيف للكلب وتغييره باستمرار.
  • من الضروري أن يقوم المربي بتعليم الكلب بأن ينتظر وضع الأكل امامه ثم يبدأ بالأكل بعد ذلك حتى لا يعرض مربيه للخطر.
  • يجب الحرص على عدم اعطاء الكلب وجبات اضافية لتجنب زيادة الدهون فى جسمه بشكل كبير.
  • يجب مراعاة أن تكون الوجبة دافئة أى متوسطة الحرارة حتى لا تؤذي الكلب وتسبب له الضرر.

وأخيراً وجبة الكبدة تكون مرتين فى الأسبوع فقط حتى لا ترتفع نسبة حمض اليوريك أسيد فى جسم الكلب

 

اقرأ أيضا: اضرار الكلاب على المرأة الحامل

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به