ما هو الاكل الممنوع للكلاب ؟ قائمة الأطعمة الضارة للكلاب

ما هو الاكل الممنوع للكلاب ؟ قائمة الأطعمة الضارة للكلاب

عند مراجعة قائمة الاكل الممنوع للكلاب ربما تتعجب لأنك ستجد أنك تطعم كلبك أطعمة مضرة طوال الوقت، فالطعام الممنوع للكلاب كثير جدا

يختلف الإنسان في طعامه عن الحيوان فقد خلق الله لكل منهم تكوين واحتياجات مختلفة عن الآخر، وتحتاج الكلاب إلى رعاية وعناية خاصة وأطعمة معينة تقدم إليها حتى تستطيع الحصول على الطاقة والنشاط والصحة.

تختلف الأطعمة التي تحتاجها الكلاب عن تلك التي يحتاج الإنسان إلى تناولها.

فعلى سبيل المثال: يمكن للإنسان تناول الحليب دون حدوث أي مشكلات صحية له أما الكلاب فمن الممكن أن يسبب لها الحليب مشكلات صحية كبيرة قد تؤدي إلى الموت.

لذلك نذكر لكم في هذا المقال قائمة عن الأطعمة الضارة بالكلاب. لن نذكر جميع الأطعمة بالطبع, لكننا نذكر هنا أكثر الأطعمة ضررًا على صحة الكلاب.

في حالة أن قام أكلك بأي وجبة من الاكل الممنوع للكلاب قم بعلاجه منزليا بسرعه و تواصل مع الطبيب البيطري .. اقرأ: علاج تسمم الكلاب

ما هو الاكل الممنوع للكلاب ؟ قائمة الأطعمة الضارة للكلاب


الشيكولاتة بجميع أنواعها من الأطعمة الضارة للكلاب

تؤثر الشيكولاتة بالسلب على الكلاب نظرًا لكونها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تضر الكلاب وتسبب لهم الكثير من الأمراض والأعراض الخطيرة على صحة كلبك.

الشيكولاته من الاكل الممنوع للكلاب لأنها تتسبب في أعراض مثل القيء والآلام  والجفاف وسرعة خفقان ضربات القلب مع الارتفاع الزائد في درجة حرارة الكلب، لذلك يمنع منعًا باتًا تقديم الشوكولاتة إلى الكلاب كما يمنع تمامًا تقديم أي نوع من أنواع الحلويات إليهم.


اقرأ أيضا:
علاج تسمم الكلاب من الشوكولاتة


الحليب والجبن بجميع أنواعها ضارين بالكلاب

يحتوي الحليب على مجموعة من الإنزيمات التي لا تستطيع معدة الكلب هضمها على الإطلاق مما يسبب له الإسهال والقيء المستمر.

كما أن الحليب يصيب الكلاب بالبكتيريا شديدة الخطورة، وينطبق الأمر أيضًا على الجبن التي لا يستطيع الكلب هضمها بجميع أنواعها.

لذلك توقف عن تقديم اللبن للكلاب وخاصة إذا لاحظت إصابتهم بالاسهال او مشاكل المعدة والهضم.

البديل عن اللبن البشري هو اللبن المخصص للكلاب، وهو اللبن الخالي من اللاكتوز، والذي يشبه لبن الأطفال البشري.


اقرأ أيضا:
الأطعمة المفيدة للكلاب


لا تطعم كلبك البصل أبدا

البصل من الأطعمة الضارة للكلاب حيث يتسبب البصل في حدوث تلف لخلايا الدم الحمراء الموجودة في الدم عند الكلاب.

كما يتسبب في حدوث ضعف عام لأجسادهم مع عدم قدرتهم على الحركة بشكل ملحوظ.

لذلك يمنع تقديم البصل للكلاب حتى لا يتطلب الأمر بعد ذلك عملية نقل الدم للكلب الذي يصاب بتلف في خلايا الدم الحمراء الخاصة به.

البصل يدخل في جميع الأطعمة المطبوخة في المنزل و أطعمة الوجبات السريعة مثل الشاورما و غيرها.

ستلاحظ دائما اصابة كلبك بالقئ والاسهال و الخمول و ربما أكثر من ذلك عند تناولة أي وجبات تحتوي على البصل.


المكسرات وأضرارها على صحة الكلاب

تعتبر المكسرات من أكثر الأطعمة خطورة على الكلب، حيث أنها تسبب له عدم القدرة على الحركة مع حدوث اكتئاب و دخوله في حالة نفسية سيئة إلى جانب انخفاض درجة حرارة الكلب بشكل كبير.

إذا قمت بإطعام كلبك المكسرات بالخطأ عليك فورا الذهاب لأقرب عيادة بيطرية للعلاج




الثوم وآثاره على الكلاب

الثوم هو أحد الخضروات المفيدة جدا للإنسان. لكن هل الثوم ضار بالكلاب ؟

الإجابة نعم.. يعتبر الثوم بمثابة السم بالنسبة إلى الكلاب لما يقوم به من عمليات تدمير لخلايا الدم الحمراء إلى جانب كونه يغير من لون البول فيجعله يتخذ لونًا برتقاليًا. اقرأ: اضرار الثوم للكلاب


الفواكه الضارة بالكلاب

العنب بجميع أنواعه

العنب من الاكل الممنوع للكلاب تماما لما له من آثار وخيمة على صحة كلبك

يؤثر العنب على الكلى ويسبب للكلب فشل كلوي والكثير من الأعراض التي تدل على المرض مثل القيء والإسهال مع فقدان الكلب للشهية و قدرته على تناول الطعام بشكل طبيعي.

وعادة ما تحدث وفاة للكلب في غضون أيام قليلة في حالة تناول العنب بكميات كبيرة.. اقرأ: تسمم العنب للكلاب

الأفوكادو

لا يقل الأفوكادو خطورة عن بقية الأطعمة التي ذكرناها بالنسبة إلى الكلاب، فهو يتسبب في حدوث ضيق تنفس مع الكثير من الإضطرابات للكلب إلى جانب تراكم المياه في صدر الكلب مما يؤدي إلى وفاته بشكل سريع.

التفاح

يدخل التفاح أيضًا ضمن الأطعمة التي لا ينصح بتقديمها للكلاب، حيث أن التفاح من الممكن أن يصيب الكلاب بالغيبوبة إلى جانب كونه يسبب لهم ضيق في عملية التنفس.

لذلك التفاح من الأطعمة الضارة للكلاب لكن برغم ذلك يقوم البعض بإطعامها للكلاب من وقت لآخر لكن لا ننصح بذلك إلا تحت إشراف طبيب بيطري


اقرأ أيضا: جدول تطعيم الكلاب – دليلك الشامل في تطعيمات الكلاب


إلى هنا نكون قد عرضنا عليكم الأطعمة التي تسبب أضرارًا بالغة الخطورة للكلاب، حيث تصيبهم بالأمراض الخطيرة و تؤدي إلى وفاتهم في مدة قصيرة للغاية.

لذلك يجب علينا أن ننتبه إلى الطعام الذي نقدمه للكلاب ونستشير الطبيب البيطري بشأن الأطعمة التي يمكننا تقديمها للكلب دون خوف أو قلق على صحته.

كما يجب علينا أن ندرك الأطعمة المفيدة للكلاب التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر اللازمة لهم من أجل تقديمها لهم للحفاظ على صحتهم

مع ضرورة زيارة عيادة الطبيب البيطري من وقت لآخر للاطمئنان على صحة الكلب وسرعة علاجه واكتشاف الأمراض التي قد يصاب بها.



About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به