معلومات عن اجهاض الحمل عند الكلاب

معلومات عن اجهاض الحمل عند الكلاب

اجهاض الحمل عند الكلاب يمكن ان يحدث لانثى الكلب أو تفقد جزء منه لعدة أسباب منها سوء التغذية او العدوى او الاصابة باى امراض اخرى او نقص هرمون الحمل عند الكلاب ” البروجسترون” . اقرأ ايضا: ما هي مدة حمل الكلاب ؟

اذا لاحظت الخمول والاكتئاب على كلبتك مع ظهور افرازات مهبلية فقد تكون اجهضت حملها وعليك الذهاب للطبيب البيطرى باقصى سرعة.

الإجهاض يمكن أن يحدث داخل الرحم وبمساعدة الطبيب البيطري يمكن الحفاظ على احد الاجنة حيا واكتمال الحمل, و يمكن ان يحدث خارج الرحم وفي هذه الحالة يكون اجهاض تام لا رجعة فيه. اقرأ ايضا: علامات الحمل في الكلاب بالصور و مدة حمل الكلاب بالتفصيل

  


اعراض الاجهاض عند الكلاب

إذا حدث الإجهاض الجزئي يمكن ألا تظهر أي أعراض على كلبتك ولكن إذا حدث الإجهاض كلى وبالقرب من وقت الولادة فسوف تراها تفرز افرازات مهبلية وانسجة مشيمية او صغار الجنة . اقرأ ايضا: صديد الرحم عند الكلاب “البيومترا”

احيانا تأكل انثى الكلب بقايا الحمل واى نسيج يخرج منها فلا يدري صاحبها بأنها أجهضت الا اذا اصيب بالاكتئاب واثر ذلك على رغبتها في الطعام والشراب.


أسباب اجهاض الحمل عند الكلاب

  • العدوى مثل الهربس والحمى أو التقوس 
  • انخفاض مستوى هرمون الحمل 
  • سوء التغذية, وهذا السبب شائع جدا نظرا لافتقار انثى الكلب للعناصر الغذائية الهامة لاستمرار الحمل 
  • عيوب الأجنة 
  • عوامل وراثية 
  • اضطرابات الغدد الصماء. اقرأ ياضا: رعاية الكلاب في فترة الحمل


التشخيص الطبى لاجهاض حمل كلبتك  

إذا كنت تشك ان كلبتك اجهضت عليك بالذهاب الى الطبيب البيطرى فمن خلال إجراء بعض الاختبارات والتحاليل قد يتبين له وجود بقايا اجنة وهل هناك أجنة اخرى ام لا واذا وجدت فهل هي صالحة. اقرأ ايضا: أعراض وعلاج الحمل الكاذب في الكلاب


علاج اجهاض الحمل عند الكلاب

يختلف العلاج حسب ظروف الاجهاض و اذا كان هناك اجنة حية فى رحمها سوف يساعدها الطبيب البيطرى على حملها لاتمام الحمل, ويجب ان تتوافر للكلبة سبل الراحة وعدم الإجهاد.

اذا تم اجهاض الحمل بسبب عدوى فستحتاج الكلبة الى استخدام المضادات الحيوية والسوائل الوريدية إذا كانت كلبتك تعانى من الجفاف.

جميع الكلاب تتعافى من الاجهاض ويمكنها الحمل مرة اخرى باستثناء الكلاب المصابة بالتهاب الرحم او مرض البروسيلا. اقرأ ايضا: هل يمكن تطعيم الكلبة الحامل ؟ الادوية المسموح بها فترة الحمل والرضاعة


التعافى التام بعد الاجهاض عند انثى الكلاب 

عليك توفير الراحة لكلبتك بعد الاجهاض والاعتناء بها لانها قد تصاب بالاكتئاب نتيجة فقدان حملها.

كما ان الاهتمام بالتغذية وشرب الماء النقى امر ضرورى جدا لإتمام التعافى.

مع المتابعة الجيدة سوف تقل الإفرازات المهبلية لكلبتك حتى تتوقف تماما. اقرأ ايضا: علامات الحمل عند الكلاب بالصور