أمراض الكبد عند الكلاب

أمراض الكبد عند الكلاب

الكبد هو أحد الأعضاء الهامة لاجسام الكائنات الحية بشكل عام, وللكلاب بشكل خاص. فهو مسئول عن الكثير من العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الحيوان الأليف.

يقوم الكبد بدور رئيسي في عملية التمثيل الغذائي وتكسير مكونات الكثير من الأدوية إلى مكوناتها الأولية ويساعد الجسم على التخلص من المواد الكيميائية السامة.

يقوم الكبد في الكلاب بترشيح الدم فهو بمثابة فيلتر او مرشح للدم للتخلص من أي مواد ضارة بالجسم.

كما يقوم الجسم بإنتاج الجلوكوز عن طريق الكربوهيدرات في عملية كيميائية معقدة والجلوكوز كما تعرف هو المسئول عن امداد الجسم بالطاقة للعمليات الحيوية المختلفة.

كما يقوم الكبد بالحفاظ على منسوب السكر في الدم لا يزيد ولا يقل عن حاجة الجسم الطبيعية فلا يصاب بالمرض. كما يقوم الكبد بالحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

هذه الوظائف وغيرها تجعل الكبد من أهم الأعضاء في جسم الكلب التي يجب حمايتها من الأمراض. حيث أن أمراض الكبد عند الكلاب ستتسبب في تعطل بعض الوظائف الحيوية وبالتالي انهيار الجسم.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

أمراض الكبد عند الكلاب : أشهر 5 أسباب تسبب إصابة كبد الكلاب بالفشل

بسبب أهمية الكبد كعضو أساسي في جسم حيوانك الأليف نقدم لك نبذة عن أشهر خمسة أمراض تصيب الكبد في الكلاب لمعرفتها و الانتباه لها حتى تحافظ على صحة حيوانك الأليف في أفضل حال.

 

عدوى بكتيريا الليبتوسبيروس و الأدينو فيروس

برغم أن السبب الحقيقي والأساسي لإصابة الكلاب بامراض الكبد غالبا ما يظل لغزا في كثير من الحالات لكن هناك عوامل رئيسية تؤدي للإصابة بامراض الكبد.

الإصابة في الكبد تؤدي لتدمير الخلايا التي تكون الكبد وبالتالي الفشل الكبدي.

لكن هناك عاملان رئيسيان في عدوى الكبد أولها هو بكتيريا الليبتوسيبروسيس.

هذه البكتيريا تنتقل عن طريق البول او المياه الملوثة وتعرض الكلاب والبشر أيضا للإصابة بهذا المرض.

العامل الثاني هو الأدينو فيروس وهو عامل كبير في أمراض الكبد عند الكلاب.

لحسن الحظ فإن تطعيم الكلاب الثنائي والثماني يقي الكلاب من هذين النوعين من الإصابات. لذلك دائما ننصحك بتطعيم الكلاب التطعيم الثماني للكلاب بشكل سنوي للوقاية منها.

 

اقرأ أيضا:
6 أمراض تنتقل إلى كلبك عن طريق المياه
التهاب البنكرياس في الكلاب
التهاب المرارة والقناة الصفراء في الكلاب

 

التسمم في الكبد

يفاجأ الكثير من مربي ومحبي الحيوانات الأليفة بتسمم الكلاب الخاصة بهم بسبب بعض النباتات والمستحضرات التي لا ينتبهون اليها.

النباتات مثل الزنبق, النرجس البري و بعض انواع التيوليب وكذلك زهرة الأماريليس من الممكن أن تسبب فشلا كبديا للكلاب.

كما قد يتسبب في فشل الكبد بعض انواع المشروم, وبعض انواع المحليات الصناعية مثل أوكسيليتول والذي يتواجد في بعض الحلويات وكذلك في زبدة الفول السوداني وبعض المخبوزات.

هذه المواد تجعل الكلاب أكثر عرضة للفشل الكلوي لذلك ننبه دائما على التأكد من ملائمة أي منتج او نبات للكلاب قبل تقديمه له.

 

الاستخدام الخاطئ للأدوية

بالإضافة للتعليمات الأساسية بخصوص الأدوية البشرية بشكل عام وتجنب استخدامها إلا تحت الإشراف البيطري و التأكد من ملائمة الجرعة المعطاة للكلب. فهناك بعض الأدوية البيطرية التي قد تسبب مشاكل الكبد في الكلاب.

الكبد يعمل كمرشح للدم. لذلك تراكم المواد الضارة مع الوقت قد يسبب تلفا في خلايا الكبد وبالتالي تظهر أمراض الكبد عند الكلاب.

قد تعتقد ان الأدوية البشرية هي فقط التي قد تسبب الضرر على الكبد لكن هذا خطأ

بعض الأدوية البيطرية تتطلب فحصا للدم بشكل دوري للتأكد من مستوى إنزيمات الكبد في الدم ومعرفة ما إذا كانت تأثرت بالأدوية أم لا.

الأدوية مثل (بريدنيزون) و (فينوباربيتال) و (تايلينول) وكذلك بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين إذا تم تعاطيها لفترات طويلة قد تتسبب في بعض الخلل في الكبد إذا لم ينتبه الطبيب البيطري المعالج لذلك.

 

اقرأ أيضا:
سُكّر الكحول .. السم القاتل الذي تقدمه لكلبك بدون أن تدري
8 أدوية بشرية ملائمة للإستخدام البيطري

 

العيوب الخلقية والوراثية

بعض سلالات الكلاب عندها استعداد وراثي لظهور أمراض الكبد بشكل أكبر من غيرها. في هذه السلالات قد تقوم الأوعية الدموية بحمل الدم في اتجاه خاطئ مما يسبب عدم تنقيته وازالة السموم منه.

عند حدوث ذلك قد تزداد نسبة الأمونيا في الدم مما يسبب خطورة على صحتها.

الأمونيا في الدم قد تسبب بعض الأعراض العصبية والحركية على الكلب. قد تظهر على الكلب علامات مثل الخمول و تغير السلوك وغيرها بسبب ذلك.

زيادة نسبة الأمونيا في الدم تؤدي في النهاية إلى تلف الكبد.

 

اقرأ أيضا: أمراض كلاب جيرمن شيبرد : أشهر ثلاثة أمراض جينية تصيب سلالة الراعي الألماني

 

الأورام في الكبد عند الكلب

يصاب الكبد في الكلاب بنوعين من الأورام. أحدهما أولي و آخر ثانوي.

في كل الأحوال فإن سرطان الكبد من الأمراض الأقل شيوعا لكنه خطر محتمل يهدد حياة هذه الحيوانات الجميلة.

 

علامات أمراض الكبد في الكلاب

أعراض المرض قد تكون أحيانا غير محددة وغير واضحة.

لكن بشكل عام يظهر على الكلب تجمع السوائل في البطن والأطراف.

هذا العرض قد يشترك في امراض كثيرة لذلك فهو ليس العرض الوحيد المحدد لمرض الكبد في الكلاب. لكن إذا ظهر العرض على كلبك عليك التأكد من عدم اصابته بأمراض الكبد مبكرا.

باقي الاعراض تظهر على هيئة زيادة الشعور بالعطش و كثرة التبول و فقدان الشهية وفقدان ملحوظ في الوزن.

كما قد تظهر تغيرات سلوكية على الكلب كأن يتحول فجأة إلى كلب عصبي وعدواني بدون مبرر.

في حالة ظهور الأعراض يقوم الطبيب البيطري بعمل تحليل للدم وللعصارة الصفراء وكذلك من الممكن القيام بفحص امواج صوتية على البطن للتأكد من الإصابة أو نفيها.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

طرق العلاج للمرض

تعتمد تقنية علاج أمراض الكبد عند الكلاب على سبب ظهور المرض في الأساس.

على سبيل المثال إذا كان سبب الفشل الكبدي هو كثرة تعاطي الأدوية بشكل يؤثر على الكبد فوقتها سيقوم الطبيب البيطري بايقاف الأدوية التي تسبب ذلك ومتابعة حالة الكلب ومدى تحسنها.

في حالة أن سبب الإصابة هو عدوى بكتيرية أو فيروسية (ليبتوسبيروسيس أو أدينو فيروس) , وقتها يوصي الطبيب ببعض المضادات الحيوية ومضادات الفطريات والطفيليات لتحفيز الجسم على المقاومة والتعافي.

أما في حالة أن سبب مرض الكبد وراثي او بسبب الأورام يقرر الطبيب البيطري جدوى التدخل الجراحي لعلاج المشكلة أم لا, كما قد يوصي بالعلاج الكيميائي تبعا لشدة الحالة.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به