أكاذيب يقولها لك طبيبك البيطري

أكاذيب يقولها لك طبيبك البيطري

مربي الحيوانات الأليفة يختلفون في ميولهم و حبهم للحيوانات الأليفة من حيث الشكل والنوع والعدد. كما أن الكثير من مربي الحيوانات يختلفون في ردود افعالهم تجاه حيواناتهم التي يقتنوها.

على سبيل المثال فالبعض يربي الحيوانات الأليفة لأنه يعلم أهمية وجودها في حياته, والبعض الآخر يربيها على سبيل مسايرة الموضة والصيحات المختلفة بدون حب حقيقي لهذه الحيوانات.

لكن في جميع الأحوال فإن الحيوانات يجب ان تحظى بالرعاية اللازمة عن طريق طبيبك البيطري, ومثلما يختلف مربي الحيوانات فإن الأطباء البيطريين يختلفون في ثقافاتهم وطريقة تعاملهم مع حيوانك الأليف.

لذلك نقدم لك قائمة ببعض الأكاذيب “البيضاء” التي قد يقولها لك طبيبك البيطري. هذه ليست أكاذيب بالمعنى المفهوم لكنها نصائح يتم ايصالها بطريقة تستطيع أن تفهمها وتتصرف بناء عليها.

 

اقرأ أيضا: 7 أخطاء يفعلها الكثيرون في عيادة الطبيب البيطري : لا تفعلها أبدا

 

1 – عليك تقليل كمية الطعام المقدمة لحيوانك الأليف قليلا

عندا يخبرك الدكتور البيطري بأي نصيحة تتعلق بخفض كميات الأطعمة المقدمة لحيوانك الأليف فيجب عليك الانتباه جيدا وأخذ النصيحة بنوع من الاهتمام البالغ.

في الحقيقة هذه ليست نصيحة لكنها تحذير يقدمه لك الطبيب البيطري حتى تبدأ في الاهتمام بكميات الأطعمة ونوعيتها لأنه قد رأى بعض علامات السمنة تظهر على حيوانك.

السمنة من المخاطر التي تهدد صحة الحيوانات الأليفة بشكل كبير ولا يهتم لها الكثيرين. في أحد الدراسات الحديثة تم اثبات أن السمنة المفرطة قد تتسبب في تقصير عمر حيوانك الأليف بنسبة 20% لذلك عليك الانتباه لهذه النصيحة جيدا.

 

2 – نحن نستخدم الكمامة للكلب كنوع من الاجراءات الروتينية فقط

يستخدم الطبيب البيطري الكمامة أثناء الكشف على فصائل الكلاب الكبيرة في الحجم والتي قد يحتاج أحيانا أن يقوم باعطائها بعض الحقن أو يقوم بفحص بعض اجزاء جسدها التي قد تتسبب في بعض الهياج او الضيق للكلب.

الكمامة ليست من الاجراءات الروتينية لكنها في بعض الأحيان من ضروريات فحص الكلاب ذات الفصائل الكبيرة, لأن مربي الكلاب أحيانا يفقدون السيطرة على الكلب مما يتسبب في مشاكل كبيرة داخل العيادة.

لذلك احرص على اصطحاب الكمامة الخاصة بكلبك في العيادة البيطرية. كما عليك دائما استخدام الكمامة إذا قمت بتمشية كلبة خاصة إذا كان من الفصائل الكبيرة.

 

اقرأ أيضا: ملف شامل عن تمشية الكلاب (الفوائد و الاضرار)

 

3- لا تقلق هذه الخدوش البسيطة بسبب قفص الاستضافة وسنعالجها فورا

عند قيامك بوضع القطة او الكلب الخاص بك في أحد العيادات البيطرية التي توفر خدمات الاستضافة ربما تلاحظ حدوث بعض التقصير.

هذا التقصير قد يشمل بعض الخدوش البسيطة في الحيوان الأليف الخاص بك أو ربما بعض فقدان الوزن أو أي شئ من هذا القبيل.

بالطبع التقصير غير مقبول في حق الحيوانات الأليفة ولا ندعو ولا نشجع عليه, لكننا نوضح لك بعض أسبابه.

الأطباء البيطريين يعالجون الحيوانات الأليفة طوال الوقت. لذلك فإن بعض الاصابات الطفيفة وغير الخطرة قد لا ينتبهون لها في خضم عملهم. لكنك تستطيع تمييز أي شئ غير طبيعي في حيوانك الأليف من أول وهلة.

لذلك إذا لاحظت بعض التقصير عليك تنبيه الطبيب البيطري إليه حتى يتم تلافيه.

نحن هنا نتحدث عن بعض الخدوش البسيطة التي قد تحدث عن طريق الحيوانات الأخرى أو بعض مشاكل النظافة البسيطة. لكن في حالة حدوث مشاكل أكبر من ذلك يجب عليك اتخاذ الاجراءات التي تحفظ لك حقك.

كما لا ننصح بوضع حيواناتك الأليفة في أي مكان خاص بالاستضافة قبل التأكد من التاريخ المهني له والتأكد من وجود جميع اجراءات السلامة التي تحفظ حياة الحيوانات الأليفة.

 

4- فراء حيوانك الأليف ليس متسخا بشكل كبير .. طبيعي جدا أن يحدث ذلك من وقت لآخر

هذه أحد الجمل الخادعة والتي يفهمها البعض بشكل خاطئ.

عندما يخبرك الدكتور البيطري أو أحد الاطباء في العيادة البيطرية أن فراء حيوانك الأليف لا يبدو متسخا بشكل كبير فإن ذلك له معنى واحد وهو أنك عليك قص شعر حيوانك الأليف أو العناية به بشكل أكبر.

القطط والكلاب ذات الشعر الكثيف تحتاج إلى تمشيط شعرها بشكل يومي او بواقع ثلاث مرات اسبوعيا

لذلك إذا لم تستطع فعل ذلك فعليك القيام بقص شعر حيوانك الأليف حتى تحميه من أي حشرات أو فطريات خاصة في فصل الصيف.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به