أشهر الأعشاب و النباتات السامة للكلاب

أشهر الأعشاب و النباتات السامة للكلاب

هناك الكثير من النباتات والأعشاب التي يجب تجنب اعطائها للكلاب في جميع الأحوال، نظرًا لكونها من أنواع النباتات السامة التي تتسبب في وفاة الكلاب، وتنتشر في جميع أنحاء العالم.

قد تتواجد الكثير من النباتات السامة للكلاب في حديقة منزلك دون أن تدرك أنت وجودها مما يجعلها تتسبب في موت كلبك بشكل سريع لما تحتوي عليه من مواد سامة وخطيرة (اقرأ : لماذا تأكل الكلاب العشب والحشائش) سوف نتعرف على بعض هذه الأعشاب والنباتات للتخلص منها بأسرع وقت إذا كانت موجودة لديك لحماية كلبك من خطر الموت.

كلنا نعلم أن الكلاب تقوم بمضغ النباتات والاعشاب المحيطة بها وخاصة الكلاب الصغيرة التي تحب استكشاف الأشياء الجديدة حتى إذا كانت طعمها غير لذيذ بالنسبة إليها، وقد يصادف أن تتناول الكلاب أحد النباتات والأعشاب السامة التي تكون مميتة في الكثير من الأحيان حتى ولو قام الكلب بتناولها بكميات صغيرة.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

نخيل السيكس من النباتات السامة للكلاب

أحد أهم النباتات السامة للكلاب والتي يجب على جميع مربي الكلاب معرفتها. يتواجد هذا النوع من النخيل في الكثير من الحدائق العامة والمتنزهات، وينتشر هذ النبات في كل مكان حيث أنه معروف بشعبيته وقيمته الكبيرة التي تجعل الجميع يستخدمونه في تزيين الأماكن المختلفة، ويعتبر نخيل السيكس من أنواع النخيل السامة التي تسبب تليف الكبد والموت للكلاب الصغيرة والكبيرة والكثير من الحيوانات الأليفة الأخرى إذا تم تناولها، ويعتبر هذا النوع من النخيل من الأنواع الأكثر خطورة على الكلاب فيمكنها قتل كلب في مدة لا تزيد عن يوم لما تحتوي عليه من سموم فتاكة للكلاب وقد قامت بقتل الكثير من الكلاب حول العالم بنسبة 30%.

 

نبات الخروع سام للكلاب

قد يكون نبات الخروع من النباتات المفيدة للإنسان ولكنه يدخل ضمن قائمة أكثر النباتات خطورة على صحة الكلاب بسبب احتوائها على مادة الريسين التي تعتبر من المواد السامة، أنها تتسبب في حدوث تسمم وفشل في جميع أجهزة جسم الكلاب، ويختلف تأثير هذا النبات من كلب لآخر على حسب تناول الكلب للنبات، فالكلب الذي يتناول حبوب هذا النبات كاملة قد لا يصيبه المرض على عكس الكلب الذي يتناول جزء فقط من هذه الحبوب وفي هذه الحالة يصاب الكلب بالتسمم والموت، وتبلغ نسبة موت الكلاب في العالم من نبات الخروع حوالي 9%.

 

اقرأ أيضا:

أربع فوائد في تقديم النعناع للكلاب

ملف شامل عن تمشية الكلاب (الفوائد و الاضرار)

الأطعمة الضارة للكلاب

 

نبات الزعفران يسبب إسهال يؤدي لموت الكلاب

يعتبر نبات الزعفران أو كما يسمونه نبات زعفران الخريف من النباتات التي تحتوي على مركبات تتسبب في حدوث قيء وإسهال وضعف عام في جسم الكلب، ومن ثم تتسبب في موت الكلاب حيث أنها تهاجم خلايا جسمه بشكل سريع وتقضي عليه. يقوم الكثيرين باقتناء نبات الزعفران في المنزل, احذر من أن يختلطب بطعام الكلب كما يجب ان يكون في معزل عن تناول الكلاب حتى لا يسبب موتهم.

 

اقرأ أيضا: ماهي فوائد قشر البيض للكلاب

 

نبات الميلالوكا

نبات الميلالوكا ينتشر بكثرة في الكثير من المنازل ويباع في جميع محلات الزهور، حيث يتم استخدامه في تزيين بوكيهات الورد وتجميل الحدائق نظرًا لكونه من النباتات التي تظل محتفظة بلونها الأخضر لأطول فترة ممكنة، ويحتوي نبات الميلالوكا على مركبات كيميائية سامة تتسبب في حدوث ضعف عام للقلب وضرباته حتى يتوقف تمامًا عن العمل في مدة لا تتجاوز بضع ساعات.

 

نبات البوستاشيا

يعتبر هذا النبات أيضًا من النباتات التي تتسبب في موت الكلاب نظرًا لكونها تقوم تؤدي إلى رفع درجة حرارة الكلاب بشكل مبالغ فيه حيث تصل إلى أقصى معدلاتها وتتسبب في قتل الكلاب مباشرة.

كانت هذه مجموعة من أشهر النباتات السامة للكلاب التي تؤدي إلى الموت. جميع هذه النباتات وأكثر تتسبب في حدوث تسمم وموت للكلاب، لذلك يجب عليك تجنب زرع هذه النباتات وإزالتها من حديقة منزلك إذا كانت موجودة لديك مع الاهتمام بفحص النباتات الموجودة في حديقتك بشكل جيد واستشارة الطبيب البيطري بشأن النباتات السامة التي يجب تجنب إطعامها للكلب وذلك للحفاظ على صحة كلبك وحمايته من خطر الموت المفاجئ.

إذا قام كلبك بالخطأ بتناول أحد هذه النباتات يجب عليك فورا التواصل مع طبيبك البيطري او الذهاب لأقرب مستشفى بيطري للقيام بالإسعافات اللازمة وإنقاذ الكلب من خطر الموت



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به