أشهر أمراض السلاحف المنزلية

أشهر أمراض السلاحف المنزلية

من الطبيعي أن تكون الظروف البيئية وسوء التغذية من الأشياء الرئيسية التي تؤدي إلى إصابة السلاحف بالأمراض والجروح المختلفة، وتؤثر هذه الأمراض على نمو السلاحف وصحتها فقد تصاب بالكثير من الأمراض التي يصاب بها الإنسان مثل الأمراض المزمنة وغيرها من الأمراض الأخرى، ومن الضروري أن يتم فحص السلحفاة من فترة لأخرى عند الطبيب البيطري حتى يتم علاج الأمراض بشكل مبكر قبل أن تحدث مضاعفات خطيرة تتسبب في عدم القدرة على علاج السلحفاة ومن ثم تؤدي إلى وفاتها.

 

 

اقرأ أيضأ

:نصائح تربية السلاحف البرمائية في البيت

تربية السلاحف في المنزل

أمراض السلاحف البرمائية

 

ومن أشهر أمراض السلاحف المنزلية ما يلي:

 

امراض الصدفة في السلاحف المنزلية

تصاب السلاحف المنزلية بأمراض في الصدفة الخاصة بها. يحدث مرض الصدفة للسلاحف التي يتم تربيتها في الأماكن الضيقة نوعًا ما ويعد من أكثر الأمراض شيوعًا بين جميع أنواع السلاحف، كما يحدث هذا المرض نتيجة لنقص العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة التي يتم تقديمها للسلحفاة مما يؤدي إلى إصابة السلحفاة بهذا المرض وعدم نموها بشكل صحي.

 

من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى امراض الصدفة هى كثرة حمل السلاحف وتحريكها من مكان لآخر أو وضعها مع حيوانات أليفة أخرى مثل الكلاب والقطط وغيرها من الحيوانات التي تؤدي إلى تعرض صدفة السلحفاة إلى الجرح والخدش وغيرها من الأشياء الأخرى. لذلك وحتى تتجنب امراض الصدفة في السلاحف لا تتركها عرضة للحيوانات الأخرى مثل الكلاب التي تعبث بصدفة السلحفاة وتسبب الإيذاء والمرض لها.

 

اقرأ أيضا: تربية السلاحف في المنزل

 

الامراض الجلدية والتقرحات

وتحدث الامراض الجلدية نتيجة إصابة السلحفاة بالجروح الجلدية العميقة أو إصابتها بالبكتيريا والجراثيم المختلفة، وفي حالة إصابة السلاحف بأي نوع من الامراض الجلدية يجب عليك التوجه الفوري إلى الطبيب لبدء العلاج في أسرع وقت ممكن حتى لا تحدث مضاعفات. أمراض السلاحف المنزلية المتعلقة بالجلد قد تؤدي إلى موت السلحفاة إذا لم يتم الاهتمام بها بشكل فوري.

 

ابتلاع الاشياء الصغيرة

تتعرض الكثير من السلاحف للامراض بسبب ابتلاعها للأشياء والادوات المنزلية مثل الخرز مثلا . هذه الأشياء قد تقف في معدتها وتؤدي إلى عدم قدرتها على التنفس وتناول الطعام بشكل جيد، وخاصة السلاحف الصغيرة التي من الممكن أن تبتلع الرمال أو أي شيء يقف في طريقها وفي هذه الحالة يتم اجراء عملية جراحية معقدة ودقيقة يقوم بها اطباء محترفين لإزالة الجسم الغريب من معدة السلحفاة، لذلك يجب تجنب وضع السلحفاة في أي مكان يحتوي على اشياء صغيرة من الممكن ابتلاعها.

 

تليف الكبد والفشل الكلوي

من أمراض السلاحف المنزلية الفشل الكلوي و تليف الكبد. قد تصاب السلاحف بهذا الأمراض كالإنسان تمامًا، ويحدث ذلك عند اهمال علاج السلاحف من الأمراض البكتيرية الشائعة، كما تحدث أيضًا نتيجة لقلة تناول السلاحف للماء بالشكل اللازم، وعلى كل حال يجب القيام بعمل تحليل دم للتأكد من عدم إصابة السلحفاة بهذه الأمراض الخطيرة.

 

أمراض العيون

تصاب السلاحف أيضًا بأمراض العيون المختلفة نتيجة تعرضها للعوامل البيئية المتغيرة وتغير درجات الحرارة والمداومة على الاستحمام بشكل مبالغ فيه كما أن أمراض العيون قد تحدث بسبب إصابة السلحفاة بنوع من أنواع أمراض الجهاز التنفسي فيؤدي ذلك إلى حدوث جفاف العين وعتامة العدسة وغيرها من الأمراض.

 

مرض السكر في السلحفاة

تصاب السلاحف أيضًا بمرض السكر ويحتاج العلاج إلى مهارات طبية عالية يتم فيها اعطاء السلحفاة الأنسولين في الحالات المتقدمة من المرض.

 

التهاب الغدد الجنسية

وهو من الأمراض الشائعة التي قد تصيب السلاحف دون أن يشعر صاحبها بذلك مما يتطلب الأمر القيام بعمل فحوصات طبية من وقت لآخر للتأكد من عدم إصابة السلاحف به وخاصة الذكور منهم، ويحدث هذا المرض اثناء موسم التزاوج.

 

الإمساك الحاد في السلاحف

تصاب السلاحف في الكثير من الأحيان بالإمساك الذي يمنعها عن الحركة بشكل مريح، فنجدها تتحرك ببطء وتجر أرجلها خلفها، ومن أهم الاسباب التي تؤدي إلى ذلك هى عدم تناول السلاحف للألياف الغذائية المفيدة، ويمكن علاج الإمساك عن طريق تغيير ما يقدم إليها من طعام تحت إشراف الطبيب البيطري وعدم اعطائها اطعمة معلبة والاكتفاء بإطعامها أطعمة تحتوي على ألياف غذائية لمدة 10 أيام على الأقل.

 

اقرأ أيضا:

نصائح عن تربية السلاحف الصحراوية

نصائح تربية السلاحف البرمائية في البيت

تربية السلاحف البرية في المنزل