7 أسباب تؤدي إلى تساقط شعر القطط وعلاجها

7 أسباب تؤدي إلى تساقط شعر القطط وعلاجها

تساقط شعر القطط بغزارة أو حتى بشكل بسيط هو أحد المشاكل التي تواجه مربي الحيوانات الأليفة بشكل عام. كثير من مربي القطط يواجهون مشكلة تساقط شعر القطة الخاصة بهم.

قد يكون السبب محير خاصة مع عدم معرفة أسباب سقوط الشعر بغزارة في فترات معينة في حيواناتهم المحببة لهم.

القطط تتميز بفرائها الطويل الناعم الملمس و البراق الذي يحبه مربي القطط وسقوط الشعر أو حدوث أي أضرار له قد يسبب ازعاجا كبيرا لك ولقطتك

سقوط الشعر في القطط يحدث بكثرة في القطط الشيرازي والأنجورا بالتحديد وهو مشكلة شائعة عند المربين لهذه الفصائل. نقدم لكم أهم الأسباب الي تؤدي إلى ذلك وعلاجها.

هل لاحظت تساقط شعر القطط فوق العين أو تساقط الشعر عند الأذن أو تساقط شعر الرقبة ؟ هذه هي احد الفطريات الشهيرة والتي تحتاج علاج سريع حتى لا تتفاقم وتصيب جسد القطة بالكامل. قم بالتواصل مع اقرب طبيب بيطري وشرح الحالة له لمعرفة اسلوب العلاج المناسب.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


أسباب تساقط شعر القطط بشكل طبيعي في تغيير المواسم والفصول

يتساقط شعر القطط بشكل طبيعي وعادي بسبب تغير الفصول، حيث ان القطط تقوم بتغيير شعرها موسميا لتتكيف مع البيئة المحيطة بها.

لذلك قد تلاحظ سقوط شعر القطة بكثرة في فترات دخول فصل الربيع أو دخول فصل الخريف. هذا التساقط عادي وطبيعي ولا يستدعي القلق إذا حدث في هذه الأوقات.

عند دخول فصل جديد، او عند بداية فصل الربيع أو الخريف قم بتمشيط شعر قطتك بفرشاة مخصصة لذلك حتى تستطيع ازالة العر الزائد والحفاظ على شعر قطتك بدون مشاكل.


سقوط شعر القطط بسبب الحساسية :

هناك العديد من اسباب تساقط شعر القطط بعضها مرضي وبعضها سلوكي
هناك العديد من اسباب تساقط شعر القطط بعضها مرضي وبعضها سلوكي


سوف تلاحظ تساقط الشعر عند القطط عند اصابتها بأي نوع من أنواع الحساسية. الحساسية عند القطط قد تكون بسبب تعرض القط لدواء معين. عند وضع أي أدوية على جلد القطط فربما يصاب بالحساسية من جراء ذلك.

كذلك قد تكون الحساسية بسبب مادة معينة. بعض مربي القطط يضعون ثيابا من الصوف في الشتاء لتدفئة القطط بالطبع ذلك شئ جيد أن نهتم بالقطط وصحتها في فصل الشتاء

لكن قد يكون نوع الصوف المستخدم في تدفئة القطة مسببا لبعض الحساسية بدون أن نشعر

كما أن بعض القطط تصاب بالحساسية من بعض انواع الصبغات التي يستخدمها البعض وتروج لها محلات الحيوانات الأليفة لتغيير لون شعر القطة

هذه الأصباغ أحيانا قد تحتوي على مواد تسبب تهيجا لجلد القطة، وبالتالي تساقط شعر القطط بسبب هذه الأصباغ.


أسباب سقوط شعر القطط: حساسية الغذاء

الغذاء قد يكون أحد الأسباب لهذه المشكلة بدون أن نشعر، قد تتسائل كيف يحدث ذلك, والاجابة هي أنه ثبت علميا أن بعض الأطعمة قد تسبب للقطط أنواع مختلفة من الحساسية.

القطط مثل البشر تماما، برغم أن القطط قد تحب نوعا معين من الطعام، لكنه في نفس الوقت قد يسبب لها حساسية دون أن نشعر.

لذلك إذا ظهرت أعراض الحساسية على القط الخاص بك وبدأ ظهور تساقط الشعر بعد تناول وجبة معينة أو تغير في نمط الغذاء عليك أن تبدأ في الانتباه ومراقبة الأطعمة التي تسبب الحساسية للقطط.

بعض الأغذية الخاصة بالقطط، وبعض النوعيات المجهولة المصدر من أطعمة القطط الجافة قد تسبب حساسية و تساقط شعر القطط، لذلك يجب عليك اختيار مصادر الطعام المجفف (الدراي فود) الخاص بقطتك.

بعض الأنواع تقدم تخفيضات كبيرة، كما قد تلجأ بعض محلات بيع مستلزمات الحيوانات الأليفة لبيع أطعمة منتهية الصلاحية او مجهولة المصدر.


اقرأ أيضا:

طريقة إزالة شعر القطط من الملابس والأثاث

الأطعمة الضارة بالقطط


مرض خلل المناعة الذاتي يسبب تساقط الشعر

مرض خلل المناعة الذاتي (داء الثعلبة في القطط) له عدة أعراض عند القطط اهمها هو تساقط الشعر في بقع معينة من الجسم.

إذا اصيب القط بمرض الثعلبة فإنك قد تلاحظ مناطق تساقط عنها الشعر على الرأس أو تساقط الشعر عن عنق القطة.

مرض الثعلبة هو أحد الأمراض المسئولة عن سقوط شعر القطط وتظهر في جسدها بعض المناطق الصلعاء تماما من الشعر بسبب ذلك. يجب عليك عند ملاحظة أي من هذه الأمور التواصل مع أقرب طبيب بيطري للعلاج.


البراغيث والقراد من أسباب تساقط شعر القطط

تساقط شعر القطط قد يحدث بسبب تغير الفصول و كذلك بسبب الديدان
تساقط شعر القطط قد يحدث بسبب تغير الفصول و كذلك بسبب الديدان



إصابة القطط بالبراغيث والقراد قد يؤدي إلى سقوط الشعر في القطط بشكل كبير. البراغيث والقراد تتغذى بشكل رئيسي على دماء القطط، ومن أعراض الاصابة بالبراغيث والقراد تساقط الشعر بكثافة.

لذلك إذا لاحظت تساقط شعر القط ولاحظت وجود البراغيث والقراد، أو لو لم تقم بتطعيم قطتك ضد البراغيث والقراد يجب عليك القيام بذلك فورا.

تطعيم القطط يقيها من أمراض عديدة ويوفر للقطط الصحة والنشاط الدائم.


اقرأ أيضا:

طرق التخلص من براغيث القطط بشكل نهائي

جدول تطعيمات القطط – دليلك الشامل في تطعيم القطط بكافة أنواعها


تساقط شعر القطط في مرحلة الحمل والرضاعة

مرحلة الحمل والولادة في القطط تتميز بانها تضع عبئا كبيرا على القطة الأم. لذلك فأثناء تلك الفترة قد تفقد القطة الشعر ويلاحظ مربي القطط تساقط شعرها في فترات الحمل وأثناء فترة الرضاعة.

يحدث أيضا ان يتساقط الشعر حول منطقة الحلمات حتى تستطيع القطة الأم إرضاع الصغار, لذلك ربما يتساقط شعر القطط في مرحلة الحمل و الولادة بسبب طبيعة جسد القطة في هذه الفترة.


اقرأ أيضا: علامات حمل القطط


الديدان قد تسبب تساقط الشعر في القطط

أحيانا قد يتساقط شعر القطة بكثرة بسبب عدم حصولها على التطعيمات الخاصة بالديدان.

من أعراض اصابة القطة بالديدان هو فقدان الشعر وتساقطة. لذلك يعتقد البعض ان هناك ما يسمى تطعيم القطط ضد تساقط الشعر وهذا خاطئ والصحيح هو التخلص من الديدان والتي من أعراضها تساقط الشعر في قطتك.

يلاحظ الكثير من مقتني ومحبي الحيوانات الأليفة بعض الديدان في براز القطط ويصاحب ذلك تساقط الشعر وانعدام الشهية.

لذلك إذا لاحظت بعض الديدان في براز القطة وقتها يجب ان تقوم بتطعيمها ضد الديدان وقم باستشارة طبيب بيطري متخصص للقيام بهذه المهمة.. (اقرأ اكثر عن ديدان القطط وعلاجها)


الاكتئاب والامراض النفسية

قد يتساقط شعر القطط بسبب اصابتهم بأمراض نفسية مختلفة، قد يتعجب البعض لذلك لكن الحيوانات تشعر مثلنا تماما وترك الحيوانات لفترات طويلة في المنزل بمفردها قد يصيبها بالاكتئاب.. (اقرأ : ثلاثة تصرفات تؤدي إلى اكتئاب القطط )

أيضا ربما يصاب القط بالخوف الشديد، ومن أعراض الخوف الشديد هو تساقط الشعر بكثرة وفقدان الشهية .

لذلك إذا ارتبط تساقط الشعر بفترات ترك القطط بمفردها او بتعرضها لمخاوف شديدة فيجب وقتها أن تحاول الوصول إلى اقرب عيادة بيطرية لتساعدك في تخطي هذه الحالة مع القطة.

اقرأ أيضا: أخطاء في تربية القطط تؤثر في الحالة النفسية للقطط

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط