نصائح في تربية عصافير الزينة الكوكتيل المنزلية

نصائح في تربية عصافير الزينة الكوكتيل المنزلية

من مميزات طائر الكوكتيل وجود بقع برتقالية اللون على وجهه كما يوجد تاج جميل من الريش فوق رأسه وله ألوان مميزة تزيد من جماله وروعته. قبل البدء في تربية عصافير الزينة الكوكتيل عليك معرفة بعض المعلومات الهامة نذكرها لكم كالتالي

تعتبر عصافير الزينة الكوكتيل من الطيور خفيفة الظل التي تتمتع بقدر كبير من الجمال والشعبية، حيث أنها من احب أنواع طيور الزينة إلى القلوب وأكثرها تمتعًا بالألفة والود والجمال الرائع، كما أنه من أسهل طيور الزينة من حيث الرعاية والاهتمام والتربية.

تتميز عصافير الزينة الكوكتيل بالكثير من الألوان الجميلة والمبهجة التي يقرر الكثيرون شرائها وتربيتها لتزيين المنزل والحصول على طيور أخرى من نفس النوع تضفي على المنزل الجاذبية والجمال بسبب صوتها العذب ومظهرها الجميل.

 

اقرأ أيضا: مواصفات عصافير الزينة الكوكتيل

 

تدريب عصافير الزينة الكوكتيل

يتميز طائر الكوكتيل بذكائه الحاد الذي يساعده على استيعاب الأوامر وتنفيذها بدقة، ويستطيع هذا الطائر التحدث بكلمة أو اثنين ويستجيب لنداء صاحبه بشكل ملحوظ.

بسبب سهولة تربية ببغاء الكوكتيل فإن ذلك يجعله يصلح للمبتدئين في مجال تربية عصافير الزينة، كما أنه من الطيور ذات المهارة العالية على الرغم من كونه يقل مهارة عن الكثير من أنواع الطيور الأخرى.

تختلف مدى قدرة الطائر على التعلم على حسب نوع الفصيلة ومدى قدرتها على الاستيعاب فهناك أنواع منه تعتبر هى الأرقى والأفضل يسهل تعليمها وتدريبها على العادات المرغوبة، وكذلك هناك فصيلة تحتاج إلى تمارين مكثفة وشهور متتالية أو سنين في بعض الأحيان حتى تستطيع استيعاب التدريبات وآدائها باحترافية.

يسهل تدريب الذكور عن الإناث بشكل ملحوظ كما يجب أن يتم تدريب كل طائر بشكل منفصل عن الطيور الأخرى نظرًا لكون هذا الطائر من النوع الذي ينتبه لما حوله من طيور وأشياء، وسوف تساعدك وحدته على جذب انتباهه وجعله ينصت إلى ما تقوله وما تفعله، وكلما كان الطائر صغيرًا كلما ساعدك ذلك على تدريبه وتعليمه بسهولة ويسر.

 

اقرأ أيضا: ماهي أنواع طيور الزينة وأشكالها

 

ألوان عصافير الكوكتيل

تتعدد ألوان عصافير الكوكتيل وتتفق جميع العصافير في وجود بقعتين باللون البرتقالي على الوجه، وهناك اللون الرمادى والأبيض والإيزابيل والأسود والأصفر والثلجي وغيرها من الألوان الأخرى ذات المظهر الجذاب.

 

تغذية عصافير الكوكتيل

يحب طائر الكوكتيل تناول البذور بجميع أنواعها كما يحب تناول الخضراوات والفواكه الطازجة ويجد متعة كبيرة في استكشاف الأشياء الجديدة وخاصة الأطعمة الجديدة وإن كان ذلك يبدو صعبًا في بادئ الأمر لأنك سوف تحتاج إلى تقديم الطعام القديم الذي اعتاد عليه الطائر مع الطعام الجديد حتى يتقبله الطائر ويبدأ في استكشافه والتعرف عليه وتذوقه.

ينصح الاطباء البيطريين وخبراء تربية الطيور بعدم تقديم الطعام الجديد إلى الطائر بشكل مفاجئ حتى لا يسبب له ذلك الأمراض والمشكلات الصحية الخطيرة، وإنما يجب أن يتم ذلك بشكل تدريجي حيث يتم تقديم الطعام الجديد مع القديم وحين ينتهى الطائر من تناول الطعام المعتاد الذي يفضله سوف يتجه إلى الطعام الآخر ليستكشفه ويتذوقه.

 

اقرأ أيضا: تربية ببغاء الكاسكو

 

مسكن طيور الزينة الكوكتيل

عند  البدء في تربية عصافير الزينة الكوكتيل فإن أهم الاشياء التي يحتاج إليها هذا الطائر هو المسكن الهادئ الذي يجد فيه الراحة والأمان، كما يجب أن يكون المسكن من النوع الواسع حتى يستطيع الطائر المشي والتجول فيه بحرية تامة دون إعاقة حركته، فهو من الطيور النشيطة التي تحب القفز والحركة.

من الضروري أن يكون قفص طائر الكوكتيل من الأقفاص المعدنية حتى لا يقوم الطائر بعضها وإتلافها كعادته فيؤدي ذلك إلى تحطيمها وهروبه منها، لذلك يجب عليك تجنب حبس الطائر في أقفاص مصنوعة من الخشب أو البلاستيك.