ما هي أنواع طائر الحسون وألونه

ما هي أنواع طائر الحسون وألونه

يصنف طائر الحسون أنه من أجمل طيور الزينة الموجودة في العالم. فهو يتميز بشكله وصوته الجميل العذب. وينتمى طائر الحسون إلى فصيلة تسمى الشرشوريات وهى من نوع الجواثم.

يتواجد طائر الحسون بكثرة في دولة فلسطين والمغرب ومصر وهو من أجمل الطيور التي يطلق عليها الكثير من الأسماء مثل الحسون الأنيق والمقنين كما يتميز بلونه الرائع وهو اللون الأحمر الفاتح وكذلك اللون الأسود والخطوط الصفراء.

قد يبلغ طول طائر الحسون حوالي 13 سنتيمتر وبرغم أنه ليس من الطيور الكبيرة مثل الببغاء مثلا, لكنه يتمتع بالشعبية والحب من جميع مربي ومقتني الطيور على مستوى العالم

 

اقرأ أيضا:

معلومات عن تربية عصفور الكناري

ماهي أنواع طيور الزينة وأشكالها

تربية ببغاء الكاسكو

 

الغذاء الخاص بطائر الحسون

يحب طائر الحسون تناول البذور البرية ذات الحجم الصغير ويعتمد عليها اعتماد كبير بنسبة 90%، ومن أهم هذه  البذور هى بذور الكتان والشوفان والفجل، كما يتناول طائر الحسون الحشرات الصغيرة والديدان بنسبة 10% من طعامه.

 

الفرق بين الذكر والأنثى في طائر الحسون

يشبه الذكر الأنثى بشكل كبير لذلك من الصعب التفريق بينهم في الكثير من الأحيان، ويستلزم التدقيق والملاحظة عن قرب لمعرفة الذكر من الأنثى، ومن أهم الأشياء التي تميزهم عن بعضهم البعض هى أن منقار الأنثى يتميز بقصر طوله على عكس منقار الذكر الذي يكون طويلاً نوعًا ما

كما أن للأنثى شوارب بيضاء ورأس حمراء حتى منطقة قبل العين، أما الذكر فله شوارب سوداء حتى نهاية العين، أما عن لون رأس الأنثى فهو عسلي أو رمادي ولون رأس الذكر يكون اسود قائم، ويكون رأس أنثى الحسون من النوع المدبب على عكس رأس الذكر الذي يكون طويل.

 

ما هي أنواع طائر الحسون ؟

هناك الكثير من الأنواع لطائر الحسون هى تحتلف عن بعضها البعض في لونها وحجمها وشكلها والمكان الذي تتواجد فيها أكثر من غيره ومن هذه الأنواع ما يلي:

 

حسون الكرز:

هو نوع من أنواع طائر الحسون التي تتميز بصغر حجمها، حيث يكون حجمها عشر سنتيمترات فقط ويتواجد حسون الكرز بكثرة في أستراليا وأوروبا وتقوم الأنثى بوضع بيضتين أو أربعه في عشها الصغير الذي يكون طوله 15 سنتيمتر.

 

الحسون ذو اللون الرمادي:

ينتشر الحسون ذو اللون الرمادي في دولة أمريكا في الكثير من ولاياتها المختلفة، ويهاجر الحسون الرمادي إلى دول الشرق أو الجنوب وذلك إذا كان هناك حالات قصوى تستدعي ذلكمثل الحاجة إلى الغذاء أو الماء أو بسبب تدخل الإنسان ومحاولة صيده حينها يقرر طائر الحسون ذو اللون الرمادي أن يهاجر للعيش في مكان آخر يجد فيه راحته وحريته.

 

حسون الشوك:

يتواجد هذا النوع في منطقة شمال أوروبا وفي دولة روسيا أيضًا، ويتواجد كذلك في قارة آسيا ويحب طائر حسون الشوك العيش في الغابات ذات الأشجار الكثيفة العالية التي يبني عليها العش الخاص به، ويضع في العش 2 أو 6 بيضات ويتغذى على الكثير من الحبوب الصغيرة التي تعتبر غذائه المفضل كما يتغذى أيضًا على الحشرات والديدان الصغيرة.

 

حسون الجوولديان:

هو عصفور استرالي نجده دئمًا في الغابات الشمالية في دولة أستراليا، ويتواجد أيضًا في مناطق السهول على خط الاستواء، وتهاجر طيور حسون الجوولديان إلى الجنوب في فصل الشتاء وتعود مرة أخرى إلى موطنها في فصل الطيف

حيث توفر هذه الطيور لنفسها الطقس المناسب للعيش، ويوجد الكثير من الأنواع لهذا الطائر مثل الطائر ذو اللون الأحمر والأسود والأصفر، كما أنه يعتبر من أنواع الحسون المهددة بالأنقراض لكثرة صيدها.