كيف يحدث التكاثر في السلاحف

كيف يحدث التكاثر في السلاحف

التكاثر في السلاحف هو عملية وظيفية طبيعية تحدث بشكل طبيعي في جميع انواع السلاحف.

تقوم السلحفاة سواء كانت من النوع البري أو البحري بعملية التكاثر حيث تبحث عن المناطق الغير مأهولة حتى تضع البيض فيها.

ويتم ذلك عقب قيامها بحفر حفرة كبيرة وعميقة بعض الشيء لوضع البيض فيها حتى يكون دافئًا وعلى استعداد للفقس في موعده.

عندما يفقس بيض السلاحف البحرية يتوجه صغار السلاحف مباشرة إلى الماء فهى غريزة فطرية تجبرهم على القيام بذلك لبدء دورة حياتهم الجديدة في الماء، ولا تخرج السلاحف البحرية من الماء إلا عند وضع البيض.

 

اقرأ أيضا:
1- ماهي دورة حياة السلحفاة و كم عمرها
2- أمراض السلاحف البرية وطرق علاجها
3- ماذا تأكل السلحفاة المنزلية

 

كيف يحدث التكاثر في السلاحف

 

اولاً: وضع البيض

عادة ما تقوم السلاحف بجميع أنواعها بوضع البيض في فصل الصيف. كما أن جميع أنواع السلاحف تقوم بوضع البيض في الأرض بعيدًا عن الماء.

تبيض السلاحف عادة من واحد إلى ثلاث بيضات خلال الفصل الواحد وتبيض السلاحف في كثير من الأحيان دون أن يكون هناك ذكر معها حيث تبيض من تزاوج سابق في فصل الصيف.

عندما تقوم السلاحف بوضع البيض نجدها تزحف إلى المكان المخصص لذلك حيث تكون رقبتها ملامسة للأرض وتبدأ في تنظيف الأرض وكنسها ببطء ثم حفر حفرة باستخدام مخالبها مرة باستخدام الرجل اليمين ومرة أخرى باستخدام الرجل الشمال.

تختلف التربة التي تقوم بوضع البيض فيها حيث تكون تربة رملية أو ترابية. ويختلف عمق الحفرة على حسب عدد البيض وحجم السلحفاة.

كما أن وقت الحفر غير محدد فمن الممكن أن يستغرق الحفر عدة ساعات متتالية خاصة إذا كانت التربة من النوع الصلب.

بعد أن تنتهى السلحفاة من الحفر تقوم بوضع البيض خلال دقائق معدودة ويكون قشر البيض من النوع الرقيق للغاية وذلك ما يجعله لا ينكسر عندما تضعه السلحفاة فوق بعضه البعض.

بعد أن تقوم السلحفاة بوضع البيض في حفرة واحدة تبدأ بتغطيته بالتراب أو الرمل ثم تتبول عليه لتمنع أي حيوانات أخرى من افتراس البيض أو الاقتراب منه ثم تتركه وترحل ولا تعود مرة أخرى.

 

فقس بيض السلحفاة المائية:

يبدأ البيض في الفقس بعد مرور ثلاث أو أربع شهور على الأقل وعادة ما يكو الفقس بطئ وبشكل تدريجي.

تفقس كل بيضة بشكل منفرد حيث يكون هناك فارق ساعات أو أيام بين كل بيضة والأخرى وعندما يحين موعد فقس البيض تقوم السلاحف الصغيرة بكسر البيض من الداخل باستخدام سن صغيرة جدا تكون موجودة في القرنية وهى سن صغيرة ومؤقتة.

بعد خروج الصغار من البيض يبدأون بالحفر للخروج إلى سطح الأرض ويتوجهون مباشرة إلى البحار أو الأنهار القريبة للسباحة وبدء دورة الحياة.

لا تعتني السلاحف البحرية الكبيرة بصغارها بل تتغذى السلاحف الصغيرة وحدها بالفطرة وتعتمد على نفسها منذ لحظة الميلاد، وفي بعض الأحيان يظل الصغار تحت الأرض بعد الخروج من البيضة إلى أن يأتي فصل الربيع.

 

فقس بيض السلحفاة البرية:

تختلف الفترة التي يتم فيها الفقس على حسب نوع السلحفاة البرية.

فهناك بعض أنواع السلاحف التي يفقس بيضها بعد 60 وهناك من يفقس بيضها بعد 120 يوم على الأقل.

كما أن هناك أنواع أخرى يفقس بيضها بعد ثلاثة أشهر وذلك على حسب نوع السلحفاة والمكان الذي تقوم بوضع البيض فيه.

هناك أنواع من السلاحف لا يستغرق بيضها الكثير من الوقت حتى يفقس حيث يستغرق بضعة أسابيع فقط بعد أن تقوم السلحفاة البرية بدفنه في التراب.

وبعد انتهاء المدة تخرج السلاحف البرية الصغيرة من البيض إلى سطح الأرض ويكون الفقس تدريجي أيضًا وبطئ مثل السلحفاة البحرية.