كيف يتم تحديد عمر السلحفاة

كيف يتم تحديد عمر السلحفاة

تعتبر السلاحف أحد أشهر الحيوانات الأليفة من الزواحف التي يتم تربيها في المنزل فى كافة أنحاء العالم المختلفة لكن تحديد عمر السلحفاة مازال مشكلة صعبة على الكثيرين.

هناك نوعان من السلاحف إحدهما برية والتى تعيش فى  الأراضى اليابسة والأخرى مائية والتى تعيش فى المياه سواء اكانت عذبة أو مالحة، وتعد من الحيوانات التى يقدم الأشخاص على تربيتها فى المنازل بإعتبارها من الحيوانات الأليفة التى تنسجم مع البيئة المحيطة بها بصورة  كبيرة.

تتميز السلاحف بجميع أنواعها بعمرها الطويل، حيث يمكنها العيش لفترة زمنية طويلة للغاية من الممكن ان تصل إلى أكثر من مائة عام تقريبا، وهذا ينطبق على سلحفاة جزر جالاباجوسالشهيرة والتى تتسم بالضخامة فى حجمها.

تختلف الفترة الزمنية التى تعيشها كل سلحفاة تبعا لاختلاف الأنواع، وبصفة عامة يتراوح  متوسط عمر السلحفاة ما بين ثمانون إلى مائة عام، وهذه السمة التى تتميز بها عن باقى أنواع الحيوانات الأخرى.

تحتاج السلحفاة الكبيرة إلى فترة زمنية محددة تتراوح ما بين عشرون إلى أربعون عاما حتى تصل إلى مرحلة النضج الجنسى، وهناك بعض الأوقايل التى ذكرها الكثير من العلماء بان السلحفاه يمكن أن تتعايش لمدة ثلثمائة عاما، ولكن هذه الأوقايل مجرد إفتراضات ولا يمكن التأكد من صحتها حاليا.

 

اقرأ أيضا:
كيف يحدث التكاثر في السلاحف
ماهي دورة حياة السلحفاة و كم عمرها

 

كيف يتم تحديد عمر السلحفاة

هناك مجموعة من الطرق التى يستدل بها على عمر السلحفاة والتى تتمثل فى الاتى :

أولا : حجم السلحفاه، بملاحظة  الحجم الخاص بها مقارنة بالنوع والفصيلة التى تنتمى إليها، يمكن التعرف على السن الخاص بها، فعند وصول السلحفاه إلى سن البلوغ  يتوقف زيادة حجمها، والجدير بالذكر أن حجم الإناث يأتى بصورة أكبر من حجم الذكور.

ثانيا : عندما تبلغ السلحفاه عمر النضج الجنسى، ففى هذه الحالة يمكن الوقوف على الزمن اللازم لوصول هذا النوع من السلاحف إلى عمر النضج، وبالتالى حساب العمر التقريبى الخاص بها.

ثالثا : عدد الحلقات التى تبدو متواجدة على الدرع الخاص بها، فعلى سبيل المثال إذا تم إفتراض أن كل حلقة من هذه الحلقات تمثل سنة من سنوات عمر السلحفاه، سيكون هذا الإفتراض خاطىء، لأن العدد الخاص بهذه الحلقات يعتمد بصورة أساسية على معدل النمو وليس على العمر ، وفى بعض السنوات قد يأتى معدل النمو بصورة كبيرة بالشكل الذى يزيد عن عدد الحلقات الموجودة، وفى أحيانال اخرى يقل ولا يتزايد كثيرا على الرغم من مرور العديد من السنوات.

رابعا: عدد الخدوش فى الدرع هو أحد الطرق والتي تجيب على سؤال كيف يتم تحديد عمر السلحفاة. حيث يتم حساب عمر السلحفاة عن طريق الدرع والخدوش التي عليه ومدى التغير الذى يطرأ عليه سواء من حيث اللون أو الملمس، فكلما تغير لون وملمس الجلد كلما تم التنبؤ بالعمر التقريبى للسلحفاه، لأنه كلما تقدمت السلحفاه فى العمر كلما تزايد عدد الخدوش الموجودة على الدرع، ويصبح بصورة أكثر صلابة، ويكون اللون الخاص به داكنا.

 

اقرأ أيضا: ماذا تأكل السلحفاة المنزلية

 

أهم خصائص السلاحف

تتسم السلاحف بمجموعة من الخصائص والسمات الهامة والتى تتلخص على النحو التالى:

  • أولا: تعتبر الاماكن الجافة هى المكان المخصص التى تضع فيه السلحفاه  بيضها.
  • ثانيا: تتسم بالبطىء الشديد فى الحركة ويرجع ذلك إلى قصر أطرافها وثقل الدرع الصلب المتواجد أعلى ظهرها.
  • ثالثا: لا يوجد لها أسنان،  ولكنها تحمل منقارا تعتمد عليه فى طحن الطعام التى تتناوله والغذاء الخاص بهان ويتسم هذا المنقار بالقوة الشديدة حتى يكون أكثر تحملا لقوة الضغط الواقع عليه.

 

وبالنسبة للهيكل الجسمانى الخاص بها، فياتى على هذا النحو التالى:

يتكون جسمها من قلب واحد فقط والذى يتكون من بطين واحد وأذينين.

لها رئتين تعتمد عليهما أثناء عملية التنفس.

يتألف جسمها من مجموعة من الأنسجة العظمية.

تتميز بوجود قوقعة اعلى ظهرها والتى تبدو على هيئة قبة، والتى يختلف الشكل الخاص بها تبعا لإختلاف انواع السلاحف.