قائمة طعام الهامستر المفضل

قائمة طعام الهامستر المفضل

يعد الهامستر أحد فصائل القوارض والذى يحمل أنواعا متعددة منه، وهو شأنه كشأن الكثير من الحيوانات الأليفة التى يقدم الأشخاص على تربيتها فى المنازل لأغراضا متعددة.

من أهم الإعتبارات أثناء عملية التربية هو الاهتمام بالتغذية  المفيدة لحيوان الهامستر.

يجب أن تكون عملية تغذية الهامستر على نحو جيد وسليم، وهذا الأمر الذى يلزم على كافة الأشخاص المربين معرفة أنواع الأطعمة التى يجب تناولها والأنواع الأخرى التى يجب الإبتعاد عنها.

لأن التغذية غير السليمة من شأنها أن تؤدى الى حدوث الكثير من الأثار السلبية والمشاكل التى قد تتفاقم فيما بعد وتصل إلى حالات الموت، وبخاصة أن جهاز المناعة الخاص به يأتى على قدر كبير من الضعف وقلة القدرة على مقاومة الأمراض المختلفة.

 

اقرأ أيضا: 8 نصائح عند شراء الهامستر

 

طعام الهامستر المفضل

هناك مجموعة من أنواع الأطعمة المختلفة المفضلة لدى حيوان الهامستر والتى يلزم تقديمها له خلال الوجبات التى يتناولها، والتى يجب أن تحتوى على كميات مناسبة من كافة العناصر الغذائية التى يحتاجها.

يوان الهامستر يأكل معظم انواع الحبوب وبذور دوار الشمس وغيرها من الأنواع الأخرى التى تحتوى على قدرا كبيرا من الفيتامينات اللازمة له، وتتمثل الأطعمة المفضلة له على النحو التالى:

 

أولا : الخضروات بأنواعها المتعددة والمختلفة والتى منها الخس والجزر والجرجير والخيار وغيرها من الخضروات الأخرى التى يجب أن يتضمنها غذائه.

ثانيا : الفواكه، والتى تتمثل فى فاكهة التفاح التى تعد من أكثر الفواكه المحببة لديه، والبلح الأحمر، ومن الممكن إطعامه كميات قليلة من كلا من فاكهة الموز والفراولة.

ثالثا : البروتينات، والتى تتمثل فى الجبن المثلثات والحليب خالى الدم الذى يتم تخفيفه بالماء بكميات متساوية ، فضلا عن السيريلاك والشوفان ، هذا إلى جانب أنواع أخرى من الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من البروتين والتى منها البيض والقمح والعسل وغيرها من الأطعمة الأخرى.

رابعا : الحبوب الجافة، والتى تتمثل فى حبوب دوار الشمس التى تعد الطعام المفضل بالنسبة له، والفول السودانى، هذا الى جانب حبوب عباد الشمس وغيرها من الأطعمة الأخرى.

الجدير بالذكر، أن طعام الهامستر يعتبر غير مكلفا على الإطلاق ، حيث يتسم بإنخفاض تكلفته الشرائية .

 

اقرأ أيضا: تطعيم الهامستر بالتفصيل

 

الأطعمة الضارة للهامستر

على عكس طعام الهامستر المفضل والمفيد له هناك مجموعة من أنواع الأطعمة الأخرى التى يجب تجنبها والإبتعاد عنها ومنع تقديمها الى حيوان الهامستر حيث أنها تشكل ضررا عليه.

على سبيل المثال الليمون والذى يعتبر من المواد الحمضية التى يمكن أن تتسبب فى حدوث الكثير من المشاكل التى يعانى منها والتى قد تتطور فيما بعد على نحو أسوء.

من الأطعمة التى يجب تجنبها أيضا الطماطم هذا إلى جانب الشيكولاته والحلويات بأنواعها  المختلفة وأصنافها المتعددة.

من الممكن أن يأكل حيوان الهامستر اللحوم المصنعة ولكن بكميات مناسبة بحيث لا تزيد عن الحد المسموح به، والجدير بالذكر أن الهامستر البالغ يأكل ما يقرب من 15 جرام من الطعام، ويشرب ما يعادل 10 مل من الماء بصورة يومية.

ويعيش حيوان الهامستر فى درجات الحرارة المعتدلة ولذلك يلزم على الشخص المربى له أن يوفر له درجة حرارة مناسبة فى المكان المخصص له فى المنزل.

 

اقرأ أيضا: أضرار تربية الهامستر على الإنسان

 

أمور يجب تجنبها أثناء تربية الهامستر

  • هناك مجموعة من الامور الغير مستحبة والتى يلزم الإبتعاد عنها وتجنبها أثناء تربية حيوان الهامستر والتى تتمثل فى الأتى:
  • تقديم الأطعمة الممنوعة إليه والتى منها الحلويات والبرتقال والليمون وغيرها.
  • عدم توفير المناخ الملائم له وقلة التهوية.
  • وضع أعداد كثيرة من حيوان الهامستر فى مكان واحد.
  • وضع الذكر مع الإنثى فى فترات زمنية غير ملائمة وتحديدا فى الأيام الأخيرة من الحمل وأثناء عملية الولادة وبعدها بأسابيع قليلة.
  • إهماله وعدم توفير العلاج اللازم له فى أقرب وقت ممكن حال إصابته ببعض الأمراض الشائعة.
  • إقتصار طعامه على الخضروات فقط أو التركيز على نوعا دون الأخر.