طرق العناية بالكلاب وتحسين صحتها

طرق العناية بالكلاب وتحسين صحتها

الكلب هو الصديق الوفي للكثير من الأسباب، فهو دائمًأ ما يعبر عن حبه لأصحابة كما أنه يعطي متعة وسعادة خاصة للحياة، أنه من أوفى الحيوانات الأليفة التي يحتاجها الكثيرون للحراسة والصداقة.

تعتبر الكلاب من الحيوانات التي تتسبب في تغيير حياة الكثيرين فهى تنمي روح الوفاء والحب في نفوسهم فيصبح بداخلهم حب الغير ويبتعدون تمامًا عن الأنانية.

من الضروري أن ندرك طرق العناية بالكلاب المختلفة التي تمكننا من تحسين صحة الكلب والعناية به ورعايته بشكل جيد.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


الرعاية الصحية الجيدة للكلاب

ينبغي أن يحصل كلبك على رعاية صحية جيدة حتى يستطيع مزاولة كافة الأنشطة وهو في أتم صحة وعافية.

وكذلك يجب إطعام الكلب بشكل منظم وفي مواعيد محددة مع الاهتمام بإعطائه الماء النظيف الصالح للشرب وتهيئة المكان الذي يجلس فيه .

والتأكد من كونه معتدل الحرارة حيث يكون دافئ في الشتاء ومعتدل أثناء الصيف، حيث تشبه الكلاب الأطفال تمامًا تحتاج إلى الرعاية والاهتمام الدائم.

كما يجب العناية بتنظيف اسنان الكلاب والتأكد من عدم تكون الجير عليها لما له اثر كبير في تكون البكتريا و العدوى بالأمراض المختلفة


الاهتمام بالتحصينات والتطعيمات للكلب

يجب عليك أن تحرص دائمًا على الاهتمام بصحة كلبك الخاص عن طريق زيارة الطبيب البيطري من وقت لآخر حتى يقوم بإعطائه تطعيمات الكلاب اللازمة لأن هذه التطعيمات من شأنها أن تحمي الكلب من المشكلات الصحية المختلفة ومشكلات السمع والبصر والأمراض المختلفة.

وكذلك يجب الاهتمام بتنظيف الكلب من فترة لأخرى وغسل أسنانه جيدًا وإزالة الجراثيم والطفيليات الموجودة في جسمه لتطهيرة وحمايته من الأمراض الخطيرة التي قد يتعرض لها في أي وقت.


استشارة الطبيب البيطري

من أهم طرق العناية بالكلاب هى استشارة الطبيب البيطري بشأن نوع الأطعمة التي يجب أن تقدم لها لإضافتها إلى قائمة الطعام الخاصة بالكلاب وكذلك يجب استشارته بشأن نوع الأدوية والحقن وغيرها من الأشياء التي يجب اعطائها للكلب لحمايته من الأمراض والحساسية.


اقرأ أيضا:


فوائد تربية الكلاب مع الأطفال


7 نصائح تساعد في تنعيم شعر الكلاب


العناية بأسنان الكلاب


التغذية الجيدة للكلب

عند الحديث عن طرق العناية بالكلاب فتعتبر التغذية الجيدة من أهم الأمور التي تحافظ على صحة كلبك وتؤثر بشكل كبير على الوظائف الحيوية التي يقوم بها جسمه، وهناك بعض العناصر الغذائية التي لا غنى عنها في حياة الكلاب لذلك يجب الاهتمام بتقديمها للكلب لإمداده بالفيتامينات والعناصر الهامة والمفيدة لصحته وهى:

الماء النظيف: يتكون جسم الكلاب من كمية كبيرة من الماء حوالي 70%، ومن أجل ذلك ينبغي أن تتأكد أنك تعطي لكلبك كمية مناسبة من الماء الصالح للشرب لما له من فوائد كثيرة.

البروتينات: تعتبر البروتينات من أهم العناصر الغذائية نظرًا لكونها تساه في بناء الجسم والخلايا والأعضاء المختلفة، لذلك يجب أن نحرص على إضافتها إلى قائمة الطعام الخاصة بالكلاب والتأكد من أنها موجودة بكميات مناسبة.

المواد الدهنية: الدهون أيضًا من العناصر الغذائية الهامة لذلك يجب استشارة الطبيب بشأن الكمية المناسبة التي يمكن تقديمها للكلاب لتحسين صحتها دون أن تتسبب في حدوث أي ضرر لها، فالدهون تساعد على تحمل الكلاب للظروف الجوية القاسية وتعينهم على تحملها، أنها بمثابة العازل الذي يحمي الكلاب من الأجواء الخارجية، وتتوافر في الكثير من الأطعمة مثل اللحوم والزيوت النباتية بجميع أنواعها.

الفيتامينات والكربوهيدرات: تعتبر الفيتامينات والكربوهيدرات أيضًا من أهم العناصر الغذائية نظرًا لكونها تمد الكلاب بالطاقة والنشاط والصحة الدائمة، كما أنها تساهم في تقوية عظامهم وأسنانهم وتمنحهم الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة والتدريبات المختلفة.

اقرأ أيضا: الأطعمة المفيدة للكلاب


الخروج للتنزه

تحتاج الكلاب دائمًا إلى ممارسة رياضة المشي والجري للحفاظ على صحتها من الأمراض، فسواء كان كلبك صغيرًا أو كبيرًا فهو دائمًا بحاجة إلى المشي بشكل يومي، لذلك يجب أن تحرص على جعل الكلب يمشي ولو لمدة قليلة حتى تمنحه الصحة والنشاط وتساعد على تحسين صحته. هذه أحد أهم نصائح العناية بالكلاب التي يقدمها مربي الكلاب المتمرسين



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به