تربية ببغاء الكاسكو

تربية ببغاء الكاسكو

يعتبر ببغاء الكاسكو من الطيور الأليفة الرائعة التي تتمتع بذكاء حاد وسرعة بديهة، كما أنه من الطيور ذات التركيز العالي التي تقبل على تناول جميع أنواع الأطعمة التي يتناولها الإنسان مثل اللحوم والأسماك والماء والكولا والحليب والعصائر المختلفة، ويتواجد ببغاء الكاسكو بكثرة في افريقيا وهولندا ويعيش هذا الطائر لمدة تصل إلى 55 عام، ويختلف الذكر عن الأنثى في أن الذكر يتميز بذيله الفاتح على عكس الأنثى التي يكون ذيلها داكن اللون نوعًا ما. إذا كنت تنوي في البدء في تربية ببغاء الكاسكو سنقدم لك بعض النصائح الهامة عن هذا الطائر الجميل

 

اقرأ أيضا: ماهي مواصفات ببغاء الكاسكو

 

المكان المناسب من أجل تربية ببغاء الكاسكو

عند البدء في تربية ببغاء الكاسكو يجب أن يتم وضع طائر الكاسكو فوق القفص مع ربط رجله جيدًا حتى لا يطير، كما يجب اختيار القفص بشكل جيد على أن يكون من النوع الواسع الذي يتسع لحجم ببغاء الكاسكو الكبير، ويعتبر القفص من أنسب الأماكن التي يمكنك تعليم الببغاء الكلام فيها، ومن المستحسن أن يتم وضع قفص الببغاء في زاوية من زوايا المنزل حتى يجعله ذلك يشعر بالأمن والأمان والراحة الكبيرة.

 

تدريب ببغاء كاسكو على الكلام

إذا أردت أن يتعلم الببغاء الكلام عليك البدء بتعليمه كلمات قصيرة تتكون من ثلاث أو أربع حروف فقط، واحرص على اسخدام كلمة واحدة للتعبير عن موقف معين حتى لا تسبب الحيرة والارتباك للببغاء، فمثلاً عنما تشرب الماء أمام الببغاء قل بسم الله ولا تغير ذلك في كل مرة حتى يثبت في ذهنه أن هذه الجملة مرتبطة بشرب الماء، مع ضرورة اختيار الكلمات البسيطة التي تحتوي على حروف المد في الوسط ولا تزيد عدد الأحرف عن ثلاثة أو اربعة. عندما تتحدث أمام الببغاء احرص على أن يكون صوتك واضحًا لأنه ينتبه انتباه شديد لما تقوله حتى يعيد تكراره فيما بعد.

 

غذاء ببغاء الكاسكو

من الضروري أن تحرص على تقديم الطعام إلى البغاء بنفسك حتى تجعله يثق بك ويحب التعامل معك، كما أن ذلك سوف يجعل نفسيه تتحسن بشكل كبير وخاصة أن الطائر الذي لا يأكل يكون دائم الخوف وغير واثق في نفسه وفي صاحبه.

 

البيئة والطقس الملائم لببغاء الكاسكو

من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها عند البدء في تربية ببغاء الكاسكو هو البيئة الملائمة له. اعتاد ببغاء الكاسكو في بيئته الطبيعية على الطقس الرطب والممطر ولم يعتد على الطقس الجاف الذى قد يتعرض له في المنازل، لذلك عليك توفير الطقس الملائم لهذا الطائر الجميل عن طريق الاهتمام بتحميمه من فترة لأخرى ورشه بالماء باستخدام بخاخ المياه، فذلك يجعله يشعر بالثقة بالنفس وعدم الخوف كما أنه سوف يهدئ من نفسيته وطباعه.

 

اقرأ أيضا:

ماهي أنواع طيور الزينة وأشكالها

تربية طيور الزينة الاسترالي في المنزل

معلومات عن تربية عصفور الكناري

 

نصائح العناية ببغاء الكاسكو:

ـ لا تكثر في الكلام بجانب الببغاء وإنما اكتفي بالتحدث بكلمة واحدة فقط وهى الكلمة التي تريد تعليمها له لأكثر من 50 مرة في اليوم ولمدة ثلاث أيام متتالية وسوف تثبت الكلمة في ذهنه بعد ذلك.

ـ اكثر من تقديم الفلفل الأخضر وبياض البيض والأطعمة الجافة إلى الطائر فهى مفيدة ومغذية بالنسبة إليه.

ـ احرص على أخذه للطبيب حتى يقوم ببرد اظافره بشكل ملائم حتى لا تسبب له جرح كبير في قدميه.

ـ ابعد الببغاء عن الحيوانات الأليفة الأخرى بشكل تمام حتى لا تسبب له الأمراض والمشكلات المختلفة.

ـ عرض الببغاء إلى آشعة الشمس لمدة 10 دقائق بشكل يومي حتى تحميه من الحشرات الضارة والبراغيث التي تكون عالقة في الريش وكذلك الأمراض المختلفة والبكتيريا والفيروسات.

ـ عندما تقرر شراء ببغاء الكاسكو تأكد من وجود حلقة معلقة في رجلية حيث تحتوي هذه الحلقة على عمر الببغاء وعلامات تطعيمه ضد الأمراض.

ـ احرص على تنظيف القفص بشكل يومي وإزالة كل ما يتعلق به من قاذورات و أوساخ ضارة.

ـ لا تحاول وضع الببغاء الأنثى مع الذكر في قفص واحد طوال الوقت، لأن ببغاء الكاسكو من الطيور التي تحب بشدة فمن الممكن أن يحب الذكر الأنثى ويتعلق بها كثيرًا وإذا ماتت سوف ينتحر ولن يقدر على العيش وحيدًا بدونها.