تجهيزات هامة قبل إقتناء كلب في المنزل

تجهيزات هامة قبل إقتناء كلب في المنزل

عندما يقرر أفراد العائلة إقتناء كلب في المنزل فهناك الكثير من التجهيزات والأشياء التي يجب عليهم القيام بها استعدادًا لاستقبال الضيف الجديد.

هذه التجهيزات من أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل شراء كلب جديد.

تجهيز المنزل وتجهيز احتياجات الكلب خطوة هامة لأنها سوف تمنح الكلب الراحة والثقة وحب أفراد المنزل كما أنه سوف يترتب عليها الكثير من الأشياء

سوف نتحدث في هذا المقال عن طرق الاستعداد قبل إقتناء كلب في المنزل وما يجب القيام به عند وصول الكلب إلى المنزل لأول مرة.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


تجهيزات هامة قبل إقتناء كلب في المنزل

تربية الكلاب في المنزل من الأمور التي تحتاج إلى الكثير من الترتيبات والتجهيزات

قد يكون الأمر في البداية في غاية الصعوبة في كثير من الخطوات. حيث يجب عليك الاعتناء بالكلب لشهور متعددة حتى يعتاد على القيام بالتدريبات ويعتاد على نظام المنزل

لكن بالرغم من صعوبة الأمر في بدايته لكنه له الكثير من الجوانب الإيجابية

تعتبر تربية الكلاب من أكثر الأمور التي يجد فيها الكثيرون متعة خاصة تنسيهم ما بذلوه من جهد في تدريب الكلاب والاهتمام بهم

تتلخص الخطوات التي يجب القيام بها قبل إقتناء كلب في المنزل كالتالي:

1ـ يجب أن يكون جميع أفراد العائلة متقبلين للأمر نفسيًا ومعنويًا، فلا يجب أن يتم شراء كلب وهناك فرد من أفراد الأسرة رافض لذلك ولا يحب التعامل مع الكلاب حتى لا يشعر الكلب بالقلق والضيق بسبب سوء المعاملة.

2ـ لابد أن يدرك جميع أفراد الاسرة ما يحتاجه الكلب ويدركون ان الأمر يتطلب بذل الكثير من الجهد في البداية حتى يتم تشكيل شخصية الكلب وتقويمها بشكل صحيح.

3ـ يجب أن يحرص جميع أفراد العائلة على قراءة معلومات عن الكلاب واحتياجاتها وطرق الاعتناء بها بما يتناسب مع سلالتها وشخصيتها. اقرأ عن سلالات الكلاب المختلفة من هنا

4ـ يجب أن يتم تجهيز مكان خاص بنوم الكلب، ويستحسن صنع سرير خاص به أو منزل خشبي في الحديقة. كما يجب تدريب الكلب عى الجلوس في قفص او منزل خاص به, اقرأ المزيد عن تدريب الكلاب على القفص من هنا

5ـ يجب تجهيز ألعاب خاصة بالكلب وتجهيز المكافآت المختلفة لضمان سرعة تعلم الكلب لآداء التدريبات المختلفة أو لضمان قدرته على القيام بالأعمال التي يطلبها منه أفراد العائلة.

7ـ يفضل أن يتم إحضار الكلب إلى المنزل في وقت وجود جميع أفراد العائلة في المنزل مع مراعاة أن يكون ذلك في وقت أجازتك.

9ـ يجب إحضار الكلب إلى المنزل في المساء أو في الصباح حتى تعطي للكلب فرصة التأقلم على المكان والتعامل مع جميع أفراد الأسرة والاعتياد عليهم، كما يجب أن تجلس معه لتزيل منه الخوف من المكان.

10ـ يجب تجهيز جميع أدوات النظافة الخاصة بالكلب.


هناك أيضًا نوع آخر من أنواع الكلاب وهذا النوع يكون انطوائي نوعًا ما فيشعر بالخوف والضيق عند دخوله إلى المنزل
هناك أيضًا نوع آخر من أنواع الكلاب وهذا النوع يكون انطوائي نوعًا ما فيشعر بالخوف والضيق عند دخوله إلى المنزل


ماذا يحدث عند وصول الكلب الجديد للمنزل اول مرة

يختلف رد فعل كل كلب عند دخول منزل صاحبه لأول مرة، فهناك أنواع من الكلاب يكون لديها نشاط زائد فتجري وتلعب وتستكشف المكان, بينما البعض الآخر يلجأ للإختباء والعزلة فور وصولة لمنزل جديد

لذلك عليك مراقبة سلوك الكلب وعدم اقتحام خصوصيته في لحظات وصولة الأولى لمنزلك. إذا أراد الكلب الاختباء جهز له المكان المحيط به واتركه حتى يبدأ في الخروج والاستكشاف بنفسه والبدء في التقرب اليك من نفسه.

بعد أن يعتاد الكلب على المنزل لا تعتقد أنها نهاية المطاف.

يجب ان تعلم أنه من الطبيعي أن يقضي الكلب حاجته عند الدخول إلى المنزل لأول مرة في أي مكان. الكلب في هذا العمر الصغير لا يستطيع التحكم في عضلات الإخراج أكثر من ساعتين.

لذلك عليك الاستعداد لذلك والتحلي ببعض الصبر عند اقتناء كلب جديد في المنزل.

لا ينبغي أن تقوم باتخاذ أي رد فعل عنيف حتى لا يشعر الكلب بالخوف وعدم الراحة. بل يجب ترك الكلب تمامًا يقوم بما يحلو له حتى يعتاد على المكان الجديد.

كما يمكنك قراءة المزيد عن

ملف تدريب الكلاب على الحركات المختلفة

معلومات عن تغذية الجراء الصغيرة

سبع معلومات يجب أن تعرفها قبل تطعيم الكلاب

طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول في المكان الصحيح


هناك أيضًا نوع آخر من أنواع الكلاب وهذا النوع يكون انطوائي نوعًا ما فيشعر بالخوف والضيق عند دخوله إلى المنزل.

إذا كان الكلب الجديد من هذه النوعية عليك الهدوء و الاقتراب منه والعطف عليه حتى تستطيع اكتساب ثقته بشكل تام وحينها سوف يحب الكلب التعامل معك ومع الجميع بالتدريج.

يجب معاملة الكلب بلطف قدر المستطاع مع تجنب التعامل معه بعنف حتى لا يؤدي ذلك إلى كره الكلب للمنزل ولجميع أفراده.

إذا مرت ثلاث ساعات على الكلب في المنزل الجديد يجب أن يتم اصطحابه إلى المكان المخصص لتناول الطعام حتى ولو لم يأكل منه، وذلك حتى يتعود الكلب على المكان ويعرف أن ذلك المكان هو مكان تناول الطعام وشرب الماء.

حاول التقرب من الكلب والتودد له، فمثلاً قم بإحضار قطعة من حلوى الكلاب أو البسكويت الخاص بالكلاب وحاول تقديمها إليه بيدك وإذا رفض أبتعد عنه لفترة ولا تعطيه اهتمام لمدة نصف ساعة على الأقل.

بعد ذلك اقترب منه مرة أخرى وحاول تكرار ذلك الأمر وسوف تجد نتيجة سريعة وجيدة.

بعد اعتياد الكلب على المنزل الجديد, عليك الاهتمام بتطعيم الجرو لأن هذه الخطوة هامة جدا لوقاية كلبك من الأمراض الفيروسية القاتلة. تطعيم الكلب هام لصحة كلبك ولصحتك أنت أيضا.

اعرف ماهي تطعيمات الكلاب و مواعيدها بالتفصيل جدول تطعيم الكلاب – دليلك الشامل في تطعيمات الكلاب

إقتناء كلب في المنزل تجربة رائعة لمحبي ومربي الحيوانات الأليفة. لكن تربية كلب في المنزل لها من المسئوليات والالتزامات التي لا يجب ان تغفل عنها حتى تستطيع الاستمتاع مع هذا المخلوق الجميل.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به