التغذية السليمة للسلحفاة البحرية

التغذية السليمة للسلحفاة البحرية

السلاحف البحرية من أفضل الحيوانات الأليفة التي يحب اقتنائها الكثيرون ويجدون في تربيتها متعة كبيرة

كما أنها من الحيوانات الهادئة التي لا تحتاج الكثير من المساحة في  المنزل.

السلحفاة المائية تتميز بنشاطها الزائد على عكس أنواع السلاحف الأخرى التي تكون بطيئة نوعًا ما

لذلك يفضل أن يكون حوض السلاحف المائية من النوع الواسع الكبير فكلما كان الحوض أوسع كلما كان ذلك أفضل بالنسبة إليها

كما أنه من الضروري أن يتم وضع 2 ونصف سنتيمتر من الحصى الصغير أو الحجارة الموجودة في الأنهار داخل الحوض

يمكنك شراء حجارة شبيهة لها من محلات الحيوانات الأليفة ووضعها في قاع الحوض حتى تشعر السلحفاة المائية أنها في بيئتها الطبيعية مع الحرص على وضع فلتر ليقوم بتنقية مياه الحوض باستمرار.

من الضروري أيضًا للحفاظ على بيئة مناسبة للسلحفاة البحرية أن يتم وضع صخور كبيرة من النوع الأملس بحيث تكون مقسمة إلى جزئين جزء منها داخل الماء والآخر خارج الماء

هذه الصخور تحاكي البيئة الطبيعية للسلحفاة وتحافظ على حالتها النفسية في أفضل حالاتها.

كما ينبغي أن يتم وضع كشاف أو أي مصدر للضوء بجانب حوض السلاحف المائية لأنها من النوع الذي يحب التعرض للحرارة بشكل مستمر.

حاول توجيه الكشاف الضوئي إلى الحجارة الملساء وليس إلى الماء لأن حرارة الكشاف قد تؤدي إلى نمو الطحالب الغير مرغوب فيها عند توجيه الكشاف إلى الماء لذلك احرص على توجيه الكشاف إلى الصخور أكثر.

 

اقرأ أيضا:
ماهو طعام السلحفاة البرية وماهي طرق تغذيتها
أمراض السلاحف البرمائية
نصائح تربية السلاحف البرمائية في البيت

 

طعام السلاحف المائية

تشرب السلاحف من مياه الحوض الذي تعيش فيه لذلك يجب عليك أن تهتم بتنظيف مياه الحوض بشكل مستمر.

كذلك احرص على استخدام نوع جيد من الفلاتر التي تقوم بتنقية المياه توى وإزالة الشوائب والبكتيريا الضارة منها حتى لا تسبب الأمراض للسلاحف المائية

تتناول السلاحف المائية غذائها داخل مياه الحوض أيضًا مما يجعل الأطباء يحذرون من ترك الحوض متسخًا وغير نظيفًا حتى لا يتسبب ذلك في حدوث الأمراض الخطيرة للسلاحف المائية.

تتصف معظم السلاحف المائية بكونها من النوع النباتي الذي يعتمد في غذائه بشكل عام على النباتات

لكن برغم ذلك هناك بعض السلاحف المائية التي تعتمد على اللحوم في غذائها حيث تتناول الديدان والحشرات الصغيرة والجمبري والأسماك الصغيرة التي تتواجد حولها.

أما السلاحف المائية النباتية فهى تتواجد بكثرة وتتغذى على النباتات والأعشاب المختلفة ويمكنك أيضًا أن تقدم لها الخضراوات الورقية بمختلف أنواعها مثل الخس والكرنب ونبات الهندباء وكذلك يمكنك تقديم اليقطين المبشور والفواكه المختلفة مثل التوت الأزرق والأسود والعنب.

يحذر الأطباء البيطريين من تقديم أوراق السبانخ إلى السلاحف المائية لما لها من خطورة كبيرة على كلى السلحفاة حيث يمكنها أن تتسبب في توقف الكليتين عن العمل وبالتالي سوف تؤدي إلى موت السلحفاة المائية

يمكنك تقديم البروتينات وخاصة البروتينات الحيوانية بكميات بسيطة جدًا في طعام السلاحف المائية ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب البيطري لأن الكميات الكبيرة من البروتين الحيواني قد تؤدي إلى حدوث أضرار كبيرة للسلحفاة لذلك عليك تقديمه بكميات معتدلة.

كذلك يمكنك شراء الأطعمة الخاصة بهذا النوع من السلاحف وهى تباع في جميع محلات الحيوانات الأليفة فهى من الأطعمة المفيدة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للسلاحف المائية

لكن ذلك لا يعنى أن نتخلى عن الأطعمة الطازجة التي نقوم بتقديمها للسلاحف المائية ولكن يجب أن تقدم هذه الأطعمة بجانب الأطعمة الأخرى حتى يكملان بعضهم البعض.

كذلك لا تنسى شراء الفيتامينات المختلفة التي تقدم للسلاحف فهى تباع في محلات الحيوانات الأليفة أيضًا وهى مفيدة جدًا للسلاحف المائية حتى تنمو نموًا سليمًا وتتمتع بصحة جيدة وعمر طويل.

من الممكن أن يتم وضع بعض الكميات من الأطعمة الجافة بجانب الأطعمة الأخرى التي ذكرناها حتى يساعد هذا التنوع الغذائي على إمداد السلحفاة المائية بالصحة الجيدة

لمنح السلاحف المائية بعض النشاط والحيوية يمكنك القيام بوضع أسماء صغيرة في حوض السلاحف لفترة حتى تستمتع السلاحف بمطاردة الأسماك الصغيرة وتناولها فذلك يساعد على بث الحيوية والنشاط في السلاحف وتتوافر هذه الأسماك الصغيرة في جميع محلات الحيوانات الأليفة وهى اسماك من النوع الرخيص المخصص لذلك الغرض.