أمراض السلاحف البرمائية

أمراض السلاحف البرمائية

 

اليوم سوف نذكر لكم بعض الأمراض التي تصيب السلاحف البرمائية كما سنتعرف معًا على علامات ظهور المرض , كما يجدر بنا ذكر أن أغلب الأمراض التي سوف نذكرها لكم اليوم سوف يسبقها الكثير من الأعراض التي من اهمها “فقدان الشهية ” باستثناء مرض السمنه , فإذا كانت السلحفاة تعاني من فقد الشهية لمدة عدة أيام متتالية فأعلم إنها مصابة بأحدي الآمراض التي سوف نذكرها لكم اليوم وعليك اصطحابها إلى الطبيب البيطري بشكل فوري.

 

اقرأ أيضأ:

أشهر أمراض السلاحف المنزلية

نصائح تربية السلاحف البرمائية في البيت

تربية السلاحف في المنزل

 

مرض أنتفاخ جفن العيون وتقشر الجلد

ومن اهم أعراضه : انتفاخ في جفن العين , وعدم قدرة السلحفاة علي الرؤية بشكل جيد, والعديد من المشاكل البصرية الأخرى, كما يحدث بقع في الجلد وتقشره .

 اسباب مرض انتفاخ الجفن في السلاحف: يعتبر نقص فيتامين ” أ ” من أهم اسباب حدوث هذا المرض.

علاج مرض انتفاخ الجفن في السلاحف : إطعام السلحفاة الخضار الذي يحتوي علي فيتامين أ مثل ” الجزر – السبانخ ”

 

أمراض السمنة في السلحفاة

مرض السمنه في السلاحف من أخطر الأمراض التي من الممكن ان تصيب السلحفاة الخاصة بك, وذلك لتسببه في توقف الكبد عن العمل , والعديد من الآخطار التى تدمر صحة السلاحف البرمائية وتؤدي إلى وفاتها.

أعراض السمنة في السلاحف: زيادة الوزن بشكل ملحوظ , الحركة بشكل بطئ جدا .

أسبابه: إطعام السلحفاه بكثرة , زيادة عن الوجبات المحددة , عدم الألتزام بالنظام الغذائي , زيادة كمية الطعام في الوجبة الواحدة , وضع السلحفاة في صندوق, وذلك يحد من حركتها ولا يسمح لها بالمشي الكثير .

علاج مرض السمنة: يجب علينا أن نعطي السلحفاه الأكل الصحي ونجعلها تتبع حمية غذائية صحية تحت اشراف الطبيب البيطري.

 

أمراض الجهاز التنفسي في السلاحف المائية

يعتبر مرض الجهاز التنفسي من أخطر أمراض السلاحف البرمائية ومن الممكن أن تؤدي إلي الوفاة .

أعراضة: إنسداد الأنف أو العكس , كثرة اللهاث وفتح الفم بشكل أكثر من المعتاد , كما تصدر السلحفاة أيضا صوتًا مثل صوت الشخير, مع وجود سائل مخاطي علي الفم والأنف .

أسبابه: عدم توافر درجه الحرارة المطلوبه حتى تستطيع السلحفاة أن تتعايش مع البيئة المحيطة بها, حرارة زائدة , برد شديد , عدم تجفيف السلحفاة بعد الإستحمام , يجب أن يتم تحميم السلحفاة مره في الأسبوع ليس أكثر من ذلك.

علاجه: من الضروري أن تتم تدفئة المكان الذي تعيش فيه السلحفاة , كما يجب الحرص علي زيارة الطبيب البيطري لفحصها وعلاجها بشكل فوري.

 

إلتهاب الأذن في السلاحف البرمائية

أعراضه: إنتفاخ على جانبي وجه السلحفاه بطريقة ملحوظة .

أسبابه: أرتفاع الحرارة في المكان التي تعيش فيه السلحفاة عن ” 24- 29 ” درجه مئوية , وأيضًا انخفاض الرطوبة في البيئة المحيطة .

علاجه: ليس له علاج , ويحتاج إلي تدخل جراحي لذلك عليك الذهاب إلى الطبيب البيطري فور اكتشاف المرض.

 

مرض إلتهاب الفم في السلاحف

أعراضه: انتفاخ في الفم للسلحفاة البرمائية وصعوبة ملحوظة في الأكل .

علاجه: مع هذا النوع من أمراض السلاحف البرمائية يجب عليك أن تأخذ السلحفاة للطبيب , ليجري لها جراحة , كما أنها ستحتاج إلى القليل من المضادات الحيوية اللازمة و التي سوف يخبرك عنها الطبيب المعالج للحالة .

أسبابه: عدم نظافة الطعام الخاص بالسلحفاه. لذلك احرص دائما على الحفاظ على نظافة مكان معيشة السلحفاة قدر المستطاع.

 

 مرض تعفن الصدفة في السلاحف البرمائية

أعراض مرض تعفن الصدفة: ظهور بقع بيضاء تشبه العفن علي ظهر السلحفاة , كما أنه يظهر بكثرة في الأماكن المكسورة أو التي بها خدش في ظهر السلحفاة , كما يصاحبه التدهور العام في صحة السلحفاة , والذي يمكن ملاحظته بسهولة.

أسبابة: وجود جروح أو كسور في ظهر السلحفاة, مما يسبب نمو البكتيريا بداخل الصدفة .

علاجه: بحسب إرشادات الطبيب إن العلاج الوحيد للحالة هو عملية إزالة العفن من داخل الصدفة , كما يجب الحرص على استخدام المطهرات المناسبة بعد العملية.